أكد وكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمية الدكتور خالد آل مسعود أن الجامعة تعمل على مراعاة الشفافية وتطبيق المعايير الدقيقة في القبول بما يضمن تساوي الفرص بين المتقدمين، وأضاف أن أولوية القبول بمختلف التخصصات بالجامعة لأبناء المدينة المنورة ومحافظاتها ومن ثم المتفوقين من المناطق الأخرى، وأوضح آل مسعود أن باب الشكاوى متاح للجميع من خلال بوابة الجامعة. وأضاف أن البوابة تلقت خلال الشهر الماضي نحو 3500 شكوى تم التعامل معها بشكل عاجل لتحقيق مبدأ العدل والشفافية بالقبول، مشيرا إلى أن أبرز الشكاوى تكمن في عدم ترتيب الرغبات بشكل متراتب بل بشكل عشوائي من قبل المتقدمين وجرى معالجة هذه الحالات وفق المقاعد المتاحة، مؤكدا أن الرد على الشكاوى يكون في نفس اليوم في أكثر الشكاوى الواردة وقد يستمر إلى يومين أو ثلاثة في عدد قليل من الشكاوى، وأضاف آل مسعود أنه لا استثناء في القبول إلا في بعض الفئات تنفيذا لتوجيهات المقام السامي الكريم، حيث يتم استيعاب هذه الفئات بإضافة نسب محددة للقبول وليس المفاضلة على التخصصات، ومن ضمنهم المستفيدين من جمعية ( كلانا ) وجمعية الأيتام وأبناء شهداء الواجب وأبناء أسر السجناء وأبناء المشاركين في عاصفة الحزم وإعادة الأمل والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وذوي الاحتياجات الخاصة. وأشار آل مسعود إلى أن الجامعة تسعى هذا العام إلى التوسع في القبول، حيث من المتوقع قبول نحو 12000 ألف طالب وطالبة في برامج بكالوريوس الانتظام والدبلومات التربوية سيدرسون في 30 كلية ومعهد، جاء ذلك في حواره مع «المدينة» فإلى نص الحوار.

تطوير آلية القبول

*ما آخر مستجدات إجراءات القبول بالجامعة للعام الدراسي المقبل؟

دأبت جامعة طيبة على مراعاة الشفافية، وتطبيق المعايير الدقيقة في القبول بما يضمن تساوي الفرص بين المتقدمين، وفي هذا العام طورت الجامعة آلية القبول بشكل يؤدي إلى تحسين العملية وتقليص المشكلات التي تنشأ عن الأعداد الضخمة من المتقدمين، كما شكلت اللجان المختصة لتجاوز الأخطاء والمعوقات التي قد تنشأ أثناء فترة القبول والتسجيل.

شروط المفاضلة

*ما المعايير المعتمدة لتحقيق رغبة الطالب أو الطالبة في الكلية أو القسم ؟

هناك عدة شروط تدخل ضمن المفاضلة بين الطلاب من خلال النسب الموزونة واستيفاء بعض الشروط الخاصة والمتوفرة على موقع جامعة طيبة الرسمي www.taibahu.edu.sa, فمتى ما توفرت الشروط في الطالب المتقدم، وتوفرت المقاعد، فالنتيجة تحقيق رغبة المتقدم بدون شك.

أولوية القبول

*ما أولويات القبول وهل هناك أفضلية لأبناء المنطقة؟

أولوية القبول في الجامعة تكون لأبناء منطقة المدينة المنورة، والمحافظات، ومن ثم المتفوقين في المناطق الأخرى، وهذه الخطوة تعطي الفرصة أكبر لأبناء المنطقة وهذا النظام معمول فيه في أغلب جامعات المملكة.

3500 شكوى

*هناك عدد من الشكاوى حول عدم تحقيق رغبات الطلاب والطالبات في الكليات التي يتم تحديدها من قبلهم بالرغم من حصولهم على المعدل المطلوب ؟

استقبلنا خلال شهر رمضان قرابة 3500 آلاف بريد إلكتروني حول شكاوى تتعلق بالقبول والتسجيل والتسكين وتحقيق الرغبات وتم التعامل معها وفق الشروط، وهناك بعض الحالات لعدد من الطلبة حول عدم تسكينهم وعند مراجعتها وجد أنهم لم يرتبوا الرغبات بشكل متراتب بل بشكل عشوائي وجرى معالجة هذه الحالات وفق المقاعد المتاحة.

فريق للرد على المتظلمين

*هل هناك آلية معتمدة لمتابعة تلك الشكاوى؟ وما هو الوقت المستغرق للرد عليها ؟

يحق لكل طالب إذا كان لديه شك في أحقيته في الحصول على مقعد جامعي أو تخصص بعينه أن يتقدم بتظلم عبر موقع عمادة القبول والتسجيل، وسيتم التعامل مع المعاملة إلكترونيا بصورة جدية، وفي أقرب وقت ولدينا فريق

متمرس في الإجابة عن هذه الأسئلة ويستغرق الرد بحسب المعاملة، حيث إن بعضها يتم الرد عليه في نفس اليوم وبعضها تأخذ من يومين إلى ثلاثة.

عوامل ومعايير القبول

*هل تختلف نسب القبول في الجامعة بين عام وآخر ؟

طبعا مسألة القبول يحكمها عدة عوامل ومعايير، منها عدد المقاعد التي تحددها الكليات ويقرها ويعتمدها مجلس الجامعة، إضافة أعداد المتقدمين والمناطق التي تقدموا منها، وهذا بطبيعة الحال يؤثر في النسب المطلوبة للقبول كل عام، وهي لا تختلف كثيرا ولا تتباعد سنويا.

قبول 12 ألف طالب

*ما هو العدد المتوقع للقبول خلال العام الدراسي القادم ؟ وما هو عدد الكليات بالنسبة للطلاب والطالبات ؟

تسعى الجامعة إلى التوسع في القبول هذا العام وستتوسع في المحافظات وسيتم قبول حوالي 12000 ألف طالب وطالبة في برامج بكالوريوس الانتظام والدبلومات التربوية سيدرسون في 30 كلية ومعهد.

أبناء شهداء الواجب

*هل هناك استثناءات في القبول لبعض الفئات ؟ وما تلك الفئات ؟

لا يوجد استثناءات في القبول بصفة العموم ولكن تنفيذا لتوجيهات المقام السامي الكريم يتم استيعاب هذه الفئات بإضافة نسب محددة للقبول وليس المفاضلة على التخصصات، ومن ضمنهم المستفيدين من جمعية ( كلانا ) وجمعية الأيتام وأبناء شهداء الواجب وأبناء أسر السجناء وأبناء المشاركين في عاصفة الحزم وإعادة الأمل والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وذوي الاحتياجات الخاصة.

القبول يتم إلكترونيا

*ما هي وسائل الشفافية المتبعة من قبل الجامعة لكشف آلية القبول ؟

الجامعة وضعت معايير صارمة في القبول وكلفت لجانا معنية بهذا الأمر، وكل المعاملات تتم بشكل إلكتروني يضمن تحقيق الشفافية والنزاهة كما يتم إعلان النسب بشكل آلي على موقع الجامعة الرسمي، وفي حال ثبت تجاوز أو خطأ يحق للمتقدم التقدم بشكوى، وستبت اللجنة المعنية فيها، واتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

ونتوقع هذا العام – كما هو الحال في كل عام – أن يكون الإقبال أكثر، وقد حددت الجامعة – كما أسلفت – النسب والأعداد المعتمدة للقبول وتم اعتمادها من مجلس الجامعة.

آثار القدرات والتحصيلي

*بحسب خبرتكم هل ساهمت اختبارات قياس في التأثير على قبول الطلبة بالرغم من تحقيقهم نسب عالية في الثانوية العامة ؟

اختبارات القدرات والتحصيلي تؤكد الدرجة المعيارية لمستوى الطالب الحقيقي في الثانوية العامة وتوثر في المفاضلة بشكل جلي.

«الموزونة» تحدد التخصصات

* هل تعمل الجامعة على رفع نسب القبول في التخصصات المطلوبة في سوق العمل ؟ وماهي تلك التخصصات ؟

الجامعة وضعت ضوابط ومعايير وشروط للقبول لجميع التخصصات ويتم قبولهم ومفاضلتهم على التخصصات حسب النسبة الموزونة الثنائية أو الثلاثية.