Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جهاز لـ»أمن الدولة».. لمواكبة التحديات ومواجهة أي طارئ

No Image

يضم له 6 قطاعات منها المباحث والقوات الخاصة والطوارئ وطيران الأمن .. بأمر ملكي

A A
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- عددًا من الأوامر الملكية يوم أمس تضمَّنت ما يلي: ‏إنشاء جهاز باسم رئاسة أمن الدولة، تضم له المديرية العامة للمباحث وقوات الأمن الخاصة وقوات الطوارئ الخاصة وطيران الأمن، والإدارة العامة للشؤون الفنية ومركز المعلومات الوطني.. أيضًا ينقل إلى ‫رئاسة أمن الدولة كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة ‫بوزارة الداخلية. كما صدر أمرا بأن يكون وزير ‫الداخلية عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

وشمل الأمر الملكي إنشاء ناد باسم "‫نادي الإبل" بإشراف ‫ولي العهد ويعين المشرف العام على النادي ومجلس الإدارة بأمر من رئيس ‫مجلس الوزراء، أيضًا إنشاء هيئة تطوير بوابة ‫الدرعية برئاسة ‫ولي العهد. وإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا برئاسة ‫ولي العهد ويعين الرئيس وأعضاؤه ومحافظ الهيئة بأمر من رئيس ‫مجلس الوزراء.

‏فيما تم تعيين الفريق الأول عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيسًا لرئاسة أمن الدولة بمرتبة وزير مع استمراره مديرًا عامًا للمباحث العامة. وتعيين عبدالله عبدالكريم عبدالعزيز العيسى مساعدًا لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير. ‏كما تم تعيين بدر محمد عبدالعزيز بن عساكر مديرًا للمكتب الخاص لولي العهد‬ للشؤون الخاصة لسموه بمرتبة وزير.

‏أيضًا شمل الأمر الملكي أن يكون رئيس أمن الدولة عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.‬ وتعيين محمد عبدالله إبراهيم القويز رئيسًا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

كما صدر أمرًا ‏بإنشاء نادٍ باسم "‫نادي الصقور" بإشراف ‫ولي العهد‬ ويعيَّن المشرف العام على النادي ومجلس الإدارة بأمر من رئيس ‫مجلس‬ الوزراء.

كما تم إعفاء سليمان نايف الكثيري رئيس الشؤون الخاصة لولي العهد‬ من منصبه، وتعيين ثامر نبيل نصيف رئيسًا للشؤون الخاصة لولي العهد‬ بالمرتبة الممتازة.

أيضا إعفاء الفريق أول حمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه، وترقية الفريق ركن سهيل المطيري لرتبة فريق أول ركن وتعيينه رئيسًا للحرس الملكي، وترقية الفريق خالد قرار الحربي إلى رتبة فريق أول، وترقية اللواء الركن مفلح سليم العتيبي لرتبة فريق ركن.

وجاءت تفاصيل الأوامر الملكية كالتالي:

إنشاء جهاز باسم "رئاسة أمن الدولة"

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بإنشاء جهاز باسم "رئاسة أمن الدولة" يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء.

تفصل من وزارة الداخلية كل من "المديرية العامة للمباحث"، و"قوات الأمن الخاصة" و"قوات الطوارئ الخاصة" و"طيران الأمن"، و"الإدارة العامة للشؤون الفنية" و"مركز المعلومات الوطني" وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية، وتضم إلى "رئاسة أمن الدولة".

وينقل إلى "رئاسة أمن الدولة" كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين (مدنيين وعسكريين) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات.

وعلى جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية و"رئاسة أمن الدولة" التعاون فيما بينها، بما يكفل تقديم الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني، وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة عالية.

ويعمل بالبنود السابقة اعتبارًا من بداية السنة المالية القادمة

(1439 1440هـ).

كما تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة، بالآتي:

(1) مراجعة الأنظمة والتنظيمات واللوائح والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود.

(2) استكمال ما يلزم لتحديد الاختصاصات ونقل الأجهزة والإدارات والموظفين والوظائف الشاغرة والمشغولة والميزانيات والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها.

وترفع الهيئة ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية برئاسة ولي العهد

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بتشكيل مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وعضوية كل من: صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، ومعالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري، ومعالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان.

إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا

صدر أمر خادم الحرمين بإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا. وذلك نظرًا إلى أهمية تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، بما يحقق المصلحة الاقتصادية والثقافية المتوخاة، والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة (2030)، ويبرز ما حبا الله به هذه البلاد من تراث إنساني.

ويكون للهيئة مجلس إدارة، ويعين رئيسه وأعضاؤه ومحافظ الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

وتقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء -بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة- وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

مجلس إدارة الهيئة الملكية للعلا برئاسة ولي العهد

كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وعضوية كل من: سمو الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود ويكون سموه محافظًا للهيئة، ومعالي الأستاذ سعود بن عبدالله القحطاني، ومعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، ومعالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، ومعالي الدكتور فهد بن عبدالله تونسي، والدكتور سعد بن عبدالله الصويان، والدكتور عيد بن حمد اليحيى.

وزير الداخلية عضو بمجلس الشؤون السياسية والأمنية

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- أن يكون وزير الداخلية عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

ويبلغ هذا الأمر الملكي للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، على إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية، وفقًا لتنظيمها المرافق.

وتستكمل الإجراءات النظامية اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تنظيم الهيئة المشار إليه في البند (أولًا) من أمرنا هذا، دون إخلال بقيامها بمهماتها الموكولة إليها بموجب هذا التنظيم.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المعنية لاعتماده وتنفيذه.

إنشاء نادٍ باسم "نادي الإبل"

صدر أمر ملكي بإنشاء نادٍ باسم "نادي الإبل".. نظرًا إلى ما تمثله الإبل من أهمية في تاريخنا، ولارتباطها بتراثنا وثقافتنا، ولأهمية رعاية الإبل والمهتمين بها من خلال رابطة تجمعهم.

ويُعيَّن المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس.

وتقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

ولي العهد مشرف على نادي الإبل

كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بأن يكون صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مشرفًا عامًا على نادي الإبل وتشكيل مجلس إدارته برئاسة الأستاذ فهد بن فلاح بن حثلين وعضوية كل من: معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري، والأستاذ بدر بن علي بن كحيل، والأستاذ نايف بن مرزوق الفهادي، والأستاذ زبن بن عمير بن زبن بن عمير، والأستاذ فهد بن محمد بن عبدالله المقبل، والأستاذ فواز بن عبدالله بن محمد المحرج، والدكتور خالد بن عبدالله التركي، والأستاذ فواز بن حمد الماضي، وممثلين من وزارتي (الداخلية والبيئة والمياه والزاعة)، والهيئة العامة للرياضة.

إنشاء نادٍ باسم "نادي الصقور"

ونظرًا إلى الارتباط التاريخي للصقر بتراثنا وثقافتنا، ولأهمية رعاية الصقور والمهتمين بها بإيجاد رابطة تجمعهم،

صدر أمر ملكي بإنشاء نادٍ باسم "نادي الصقور".

ويعين المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس.

وتقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

ولي العهد مشرف عام على نادي الصقور

كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بأن يكون صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مشرفًا عامًا على نادي الصقور وتشكيل مجلس إدارته برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وعضوية كل من: معالي الأستاذ بدر بن محمد العساكر، والأستاذ نايف بن مرزوق الفهادي، والأستاذ بدر بن علي كحيل، والأستاذ مشعل بن عبدالرحمن الغنيم، والأستاذ ناصر بن راشد الناصر، والأستاذ سعد بن عبدالمحسن الفضلي، والأستاذ حامد بن محمد فايز، وممثلين من وزارتي: (الداخلية، والبيئة والمياه والزراعة)، والهيئة العامة للرياضة.

الهويريني رئيس لأمن الدولة

صدر أمر ملكي بتعيين الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيسًا لأمن الدولة بمرتبة وزير، مع استمراره مديرًا عامًا للمباحث العامة.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

كما صدر أمر بإنهاء خدمة الفريق الأول عبدالعزيز بن محمد الهويريني العسكري. وعلى سمو وزير الداخلية تنفيذ أمرنا هذا.

العيسى مساعد لرئيس أمن الدولة

صدر أمر بتعيين معالي الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى مساعدًا لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

رئيس أمن الدولة عضو بالمجلس السياسي

صدر أمر ملكي بأن يكون رئيس أمن الدولة عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

و يبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

القويز رئيس لمجلس هيئة السوق المالية

صدر أمر بتعيين الأستاذ محمد بن عبدالله بن إبراهيم القويز رئيسًا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

ابن عساكر مدير للمكتب الخاص لولي العهد

صدر أمر بتعيين الأستاذ بدر بن محمد بن عبدالعزيز بن عساكر مديرًا للمكتب الخاص لسمو ولي العهد في الشؤون الخاصة لسموه بمرتبة وزير.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

نصيف رئيس للشؤون الخاصة لولي العهد

صدر أمر ملكي بإعفاء معالي الأستاذ سليمان بن نايف بن عطالله الكثيري رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه.

ويعين الأستاذ ثامر بن نبيل بن عبدالإله نصيف رئيسًا للشؤون الخاصة لسمو ولي العهد بالمرتبة الممتازة.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

المطيري رئيس للحرس الملكي

صدر أمر ملكي بإعفاء الفريق أول حمد بن محمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه.

كما يرقى الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن، ويعين رئيسًا للحرس الملكي.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

ترقية الحربي فريق أول والعتيبي فريق ركن

صدر أمر بترقية الفريق خالد بن قرار الحربي (قائد قوات الطوارئ الخاصة) إلى رتبة فريق أول.

ويرقى اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي (قائد قوات الأمن الخاصة) إلى رتبة فريق ركن.

ويبلغ هذا الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store