Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

الخليف والمسعود.. وحكاية السميط

ضمير متكلم

A A
* (الطبيبان السعوديان ناجي الخليف، وعلي المسعود) حاولا استغلال إجازتهما السنوية بطريقةٍ مختلفة؛ فبعيدًا عن الترفيه والاستجمام، والسفر السياحي هنا وهناك، وانطلاقًا من كونهما ملائكة رحمة تفرض عليهما مهنة الطب مساعدة المرضى، وإيمانًا منهما بمسؤوليتهما المجتمعية نحو أشقائهم العرب والمسلمين قَرّرا الذهاب إلى (موريتانيا).

* وهناك بالتنسيق مع رابطة العالم الإسلامي قاما برحلة علاجية مجانيّة، من خلالها أَجْرَيَا أكثر من (30 عملية قَلْب) لحالات حرجة أغلبها من الفقراء والنساء الحَوامِل.

* مبادرة رائعة يشكر عليها جدًا وأبدًا الطبيبان الرائعان (الخليف والمسعود)؛ فهما يُقدِّمان أنموذجًا فريدًا من الإنسانية العابرة للحدود.

* وما قاما به يُذكِّرني بـ(الدكتور والداعية الكويتي عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله) المتخصص في الباطنة والجهاز الهضمي، الذي قام بدايةً بالخطوة نفسها في إفريقيا؛ ثم تحوَّل ذلك لديه إلى (مشروع حياة لصناعة العمل الخيري، والدعوة إلى الله بالحكمة والقدوة والإحسان للناس).

* حيث ظلّ مكافحًا في أحراش إفريقيا لأكثر من (29 سنة)؛ رغم التهديدات والصعوبات؛ كان ثمرتها -بفضل الله تعالى- إسلامَ ما يزيد على (11 مليون شخص) بمعدل (972 مسلمًا يوميًا)، ثم (بناء 5700 مسجد، وحَفْر 9500 بِئْرٍ، وإنشاء 860 مدرسة، و4 جامعات، وتأسيس 204 مراكز إسلامية).

* (الدكتور السميط) الذي تحل ذكرى وفاته الرابعة في 15 أغسطس المقبل، كان لي شَرف لقائِه في (حائل)، على هامش (مَعْرِض كُن داعِيًا) الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية، ويومها أكّد لي (أنّ أكثر ما يدخل السرور على قلبه رؤية شخص يرفع السبابة إلى أعلى، حِيْنَ يعلن شهادة التوحيد مُسلِمًا، وأنّ أشَدّ ما يُبكيه: حينما يذهب إلى منطقة، ويدخل أبناؤها في الإسلام، ثم يصرخون وهم يبكون على آبائهم وأمهاتهم الذين ماتوا على غير الإسلام، وهم يسألون: أين أنتم يا مسلمون؟ لماذا تأخرتم عنا كل هذه السنين؟ فتلك الكلمات تجعله يبكي بمرارة، ويشعر بجزء من المسؤولية تجاه هؤلاء الذين ماتوا على الكفر).

*أخيرًا، المسلمون اليوم بحاجة لمثل تلك النماذج المضيئة المخلصة التي تُقدِّم العطاء؛ فهذا ما سيجمع كلمة المسلمين بعيدًا عن الصراعات الفكرية الضيقة التي تمزقهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store