Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اجتماع أوبك يدفع النفط لـ 50 دولارًا والطلب يتسارع عليه

No Image

A A
اقترب سعر النفط، أمس، من مستويات الخمسين دولارًا للبرميل للمرة الأولى في 6 أسابيع، وذلك على خلفية اجتماع أوبك والمنتجين من خارج المنظمة بعد غد الاثنين بروسيا، لبحث أوضاع السوق النفطية، وإمكانية التوصية بمزيد من خفض الإنتاج. كما دعم الأسعار التراجع في المخزون الأمريكي من النفط والوقود الأسبوع الماضي.. وسجلت أمريكا مخزونًا بلغ 495 مليون برميل، لا يزال أعلى مقارنة بالمستويات قبل 5 سنوات، وبلغ إنتاج واشنطن نحو 9.4 مليون برميل يوميًا، بزيادة 12% منذ منتصف العام الماضي.. ولايزال السوق وفقا لوكالة بلومبرج يعاني من زيادة ملحوظة في الإمدادات، وتتطلع أوبك في الاجتماع المقبل إلى ضبط الإنتاج من عدة دول مثل ليبيا والعراق ونيجيريا من أجل دعم الأسعار المتراجعة منذ 3 سنوات.

ووفقا لوزير الطاقة خالد الفالح في تصريحات سابقة، فإن السوق النفطية ستتجه إلى التوازن مع النصف الثاني من العام الماضي، وأن المنظمة ستتخذ كل الإجراءات من أجل دعم الأسعار. من جهته، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي: إن الطلب يتسارع على النفط في بداية الربع الثالث من العام الجاري، ونشهد طلبا قويا، وآمل أن يكون للاتفاق أثر كبير في الربع الثالث والرابع». وأعرب عن أمله في بدء تقلص المعروض بأسواق النفط العالمية في النصف الثاني من العام مع تسارع الطلب، لافتا إلى استقرار عدد الحفارات في الولايات المتحدة.

وأكد أن الإمارات ملتزمة بتخفيضاتها، مضيفا:»لاحظنا بعض الزيادة في إنتاج بعض الدول غير المشاركة في الاتفاق بسبب أوضاعها الخاصة». من جهته، قال وزير النفط الكويتي: إن الدول الرئيسة المنتجة للخام ستناقش اتفاق خفض الإمدادات العالمي وتُراجع أوضاع السوق وتدرس أي مقترحات بخصوص الاتفاق خلال اجتماع يُعقد الأسبوع القادم. وأضاف:»إن الاجتماع سيناقش الخطوات المستقبلية للاستمرار في تنفيذ الاتفاق ومناقشة أي اقتراحات من الدول الأعضاء». ويتطلع تجار النفط إلى اجتماع أوبك والمنتجين غير الأعضاء بعد غد لمعرفة ما إذا كان سيعالج مسألة زيادة إنتاج نيجيريا وليبيا المعفيتين من التخفيضات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store