Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3 شهداء في جمعة النفير للأقصى

No Image

A A
استشهد ثلاثة فلسطينيون أمس الجمعة، أحدهما برصاص مستوطن في القدس واثنان في مواجهات مع القوات الإسرائيلية في رام الله. وفي باب العامود بالقدس، قتل شاب فلسطيني متأثرًا بجراحه، بعد تعرضه لإطلاق نار من مستوطن، بينما أصيب آخرون في اشتباكات مع قوات إسرائيلية قرب المسجد الأقصى، الجمعة، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

مواجهات عنيفة

اندلعت مواجهات في القدس الشرقية المحتلة بعد صلاة الجمعة حيث تزداد حدة التوتر بعد التدابير الأمنية التي فرضتها إسرائيل في محيط المسجد الأقصى منها وضع آلات لكشف المعادن عند مداخله ما أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية. وأدى آلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة في شوارع القدس الشرقية المحتلة بعد ان منعت الشرطة الاسرائيلية الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة لأداء الصلاة، بحسب مراسلين لفرانس برس. وأكدت الشرطة الإسرائيلية في بيان: إنه مع انتهاء صلاة الجمعة، تم رشق حجارة باتجاه القوات التي ردت بتفريق المخلين مع استخدامها وسائل (مكافحة الشغب)».

إصابة 20 فلسطينياً

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن 20 فلسطينيًا على الأقل أصيبوا في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية، قرب المسجد الأقصى في مدينة القدس، عقب تأدية صلاة الجمعة خارج المسجد في الشوارع المحيطة بالمسجد. وأفادت الوزارة أن المصابين يحتاجون إلى العلاج من جروح الرصاص المطاطي واستنشاق الغاز المسيل للدموع. وذكرت مصادر فلسطينية أن الشرطة الإسرائيلية عملت على تفريق المصلين الفلسطينيين بالقوة عقب أداء صلاة الجمعة أمام مداخل المسجد الأقصى في «جمعة النفير» الفلسطينية. كما أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص وقنابل الغاز، من أجل تفريق تجمع للفلسطينيين بالقوة عند حاجز قلنديا العسكري المؤدي إلى القدس.

شكل محدود

اعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها ستبقي على البوابات لكشف المعادن، ولكنها أشارت في الوقت نفسه الى ان لديها صلاحية استخدامها بشكل محدود. وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري في بيان: إنه بناءً على قرار الحكومة الاسرائيلية فإن بوابات كشف المعادن ستبقى في مكانها.

عباس يطالب ترامب بالتدخل

طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس الإدارة الأمريكية والرئيس دونالد ترامب بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بالتراجع عن خطواتها بالمسجد الأقصى المبارك، وبما فيها إزالة البوابات الإلكترونية. كما أمر عباس بتجميد كافة الاتصالات الرسمية مع إسرائيل إلى أن توقف الإجراءات الأمنية الجديدة التي فرضتها عند المسجد الأقصى.



إدانات محلية ودولية:

الشيخ عبدالعظيم سلهب، رئيس مجلس الاوقاف الاسلامية: «هذا هو الاحتلال» في إشارة الى الإغلاقات في البلدة القديمة.

إسماعيل هنية: «هدفنا أن نحبط مخططات العدو في المسجد الاقصى والقدس».

أعربت كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن قلقها من الوضع في القدس

دعا الرئيس التركي اردوغان تحادث هاتفيا مع كل من الرئيس الفلسطيني عباس والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الى ازالة البوابات الامنية.

اعتبر رئيس لجنة المتابعة العربية في اسرائيل محمد بركة ان «الشرطة تلعب لعبة سياسية لأن القرار أمني، هذا مسعى منهم لاغتيال القدس بعروبتها وفلسطينيتها واسلاميتها ومسيحيتها»

وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اتصال هاتفي بينهما:»ضرورة فتح المسجد الأقصى كليًا وفورًا أمام المصلين».


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store