Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«سمة»: ارتفاع مؤشر أسعار المنازل بالمملكة 9 نقاط

No Image

A A
ارتفع مؤشر أسعار المنازل بالمملكة 9 نقاط بنهاية الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 83 نقطة مقابل 74 نقطة بنهاية الربع الرابع من 2016.

ووفقًا للمؤشر الذي أطلقته الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة»، لأسعار المنازل في المملكة فإن هذا يمثل أول ارتفاع ملحوظ في متوسط قيم أسعار العقارات السكنية منذ الربع الرابع لعام 2015، في حين انخفض مؤشر أسعار العقارات السكنية بشكل مطرد خلال عام 2016 من 90 نقطة في الربع الأول من العام إلى 74 نقطة بنهاية الربع الرابع من العام نفسه.

وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ في الربع الأول من عام 2017 فإن المؤشر لا يزال يسير تحت نقطة الأساس للمؤشر وهي 100 نقطة.

وبحسب المؤشر، فإنه خلال الربع الأول من عام 2017، حققت المنطقة الوسطى أعلى سعر للعقارات، حيث بلغ السعر المتوسط للمتر المربع نحو 2575 ريالًا، بينما بلغ السعر في الرياض نحو 2948 ريالًا للمتر المربع. وسجلت المنطقة الجنوبية أقل سعر متوسط للمتر المربع ليبلغ السعر نحو 1171 ريالًا للمتر المربع.

ويعكس الصعود الحاصل في أسعار العقارات السكنية في المملكة خلال الربع الأول من عام 2017 ما تمت ملاحظته بالنسبة لأنشطة التمويل العقاري التي اشتمل عليها مؤشر «سمة» للتمويل العقاري، الذي تم إطلاقه أخيرًا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسمة، نبيل المبارك، أنّ سمة قد أطلقت مؤشر أسعار المنازل السعودي، استنادًا على عينة متينة من البيانات ذات الجودة العالية للعقارات السكنية مع مراعاة أفضل الممارسات الدولية والمنهجيات الإحصائية في هذا المجال والتي تُستخدم في إعداد مثل هذه المؤشرات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store