Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رئيس بلدي مكة: المواقف مجانية للموظفين ورسوم مخفضة بالمركزية

No Image

A A
كشف رئيس المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة مستور بن مبارك المطرفي عن رؤية شاملة أعدها المجلس لتطوير سوق السمك بالكعكية تختص بمسألة الصيانة والنظافة وتوسيع الساحات الخارجية للصيادين السعوديين وربط المكان وكذلك سوق الفواكه بكاميرات مراقبة شاملة لرصد المخالفات ترتبط إلكترونيًا بغرفة تحكم وسيطرة تابعة لبلدية الشوقية الفرعية، لافتاً إلى أنه تم إقرار الزيارات الميدانية ورفع تقارير تثبت ما يكون من مخالفات وآلية معالجتها. وأشار إلى أن حضور المرأة المميزساهم في حراك المجلس سواءً على مستوى اللجان الفنية أو لجان الصحة العامة والبيئة وأكد المطرفي في حديث لـ»المدينة» أن جميع المواقف مجانية لموظفي الإدرات الحكومية والمدارس والمستشفيات مع تفعيل الرسوم المخفضة بالمنطقة المركزية خارج أوقات الذروة.. فإلى الحوار..

استبيان لقياس الرضا

‏*وزع المجلس مؤخرًا استبيانًا لقياس مدى رضا الجمهور عن خدمة يقدمها المجلس.. ما هي التوصيات التي اتخذت بناءً على نتائجها؟

‏ينشد المجلس خدمة المواطن ويسعى في سبيل رضاه ، وقد جاءت فكرة الاستبيان ـ على وجه التحديد ـ بعد أن تداخلت عدة آراء واختلفت حول تقييم خدمة معينة، وحتى نصل لرأى الأغلبية,

ارتأى المجلس عمل الاستبانة العلمية، من أجل تحقيق رضا الشريحة الأكبر من المواطنين.



‏إنجازات المجلس تتحدث

‏*البعض يرى أن المجلس لم يحدث تغييرًا في الخدمات البلدية خلال دورتكم الحالية؟

‏بالاطلاع على أعمال المجلس المنفذة يتبين التغيّر الواضح على مستويات واسعة شملت مثالًا: سوق السمك ومشروع مواقف السيارات، والحدائق والملاعب الخضراء، التي بلغ عدد المُنشأ منها خلال فترة المجلس الحالية أكثر من 20 حديقة وساحة.



نظافة وتوسعة ومراقبة

*ماذا عن التطوير في سوق السمك؟

سبق أن أعد المجلس رؤية شاملة تختص بمسألة الصيانة والنظافة وتوسيع الساحات الخارجية للصيادين السعوديين تحت إشراف الإدارة العامة لصحة البيئة وبلدية الشوقية الفرعية وربط المكان وكذلك سوق الفواكه بكاميرات مراقبة شاملة لرصد المخالفات ترتبط إلكترونيًا بغرفة تحكم وسيطرة تابع لبلدية الشوقية الفرعية، كما تجدر الإشارة إلى أن المجلس طلب في بداية خطوات التصحيح لسوق السمك عقد الاستثمار الخاص بالمكان ومعرفة حدود مسؤوليات المستثمر، كما تم إقرار الزيارات الميدانية ثلاث مرات أسبوعيًا، ورفع تقارير شهرية تثبت ما يكون من مخالفات وآلية معالجتها .

‏مواقف مجانية

*كيف تم تطوير مواقف السيارات؟

عقد المجلس لقاءات متواصلة مع أمانة العاصمة ممثلةً بقسم إدارة الحدائق العامة وعمارة البيئة، وتم الإقرار فيها بحلول متسقة مع التوجهات الاستثمارية، وجاء في مقدمتها: أن جميع المواقف مجانية لموظفي الدوائر الحكومية والمدارس والمستشفيات أثناء الدوام الرسمي، وجميع المواقف خارج الدائري الثاني لا يتجاوز رسم الساعة فيها عن ثلاثة ريالات.. فضلًا عن أحقية المواقف المجانية لكل من يثبت سكنه، وتفعيل الرسوم المخفضة في المنطقة المركزية خارج أوقات الذروة.

شراكات مثمرة

‏• انتهج المجلس منذ بداية عمله مبدأ الشراكات، فما فائدتها وكيف تقيمونها؟

‏ شارك المجلس مع إدارة التعليم بمنطقة مكة في مشروع بادر التطوعي داخل رحاب الحرم المكي الشريف، فضلًا عن مشاركة رجالات التعليم ـ إعدادًا وتقديمًا ـ في الورش العلمية التي يقيمها المجلس.

‏كما ساهم المجلس مع إدارة الشؤون الصحية في مكافحة حمى الضنك، ‏وأضاف: أثمرت شراكتنا مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على وضع مسودة تفاهم لإتمام فكرة تأسيس مكتب خدمات عملاء للأمانة داخل مكتب العمل.

‏وتحققت كذلك أهداف عدة من خلال اتساع نطاق الزيارات العملية بين المجلس وجامعة أم القرى ، ‏وتابع: هناك تواصل مفتوح مع الجهات ذات العلاقة مثل الكهرباء ووزارة النقل

‏حضور مميز

‏*ما هو أبرز ما حققته عضوية المرأة في المجلس البلدي؟

‏ كان حضور الأختين الدكتورة نزهة الجابري والدكتورة عبير برهمين مميزًا وهامًا في عمل ومسيرة المجلس، لما تملكان من خبرة واسعة وقدرات علمية عالية؛ أسهمت في حراك المجلس سواءً على مستوى اللجان الفنية أو لجان الصحة العامة والبيئة وكل ما يختص بالمرأة.

‏اللائحة لم تصلنا

‏* أُعلن قبل أيام اعتماد اللائحة المالية لعمل المجالس من قبل مجلس الوزراء، كيف تقرأ اللائحة؟

‏ اعتمدت اللائحة المالية فعلاً، لكنها لم تصل إلينا حتى الآن بشكلٍ رسمي. ‏

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store