Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بدء تدريب مقدري حوادث المركبات وتسريع تعويض المتضررين

No Image

A A
حددت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين نهاية الشهر المقبل موعدًا لتأهيل مقدري أضرار حوادث المركبات، وذلك من خلال برنامج تدريبي متكامل للراغبين في ممارسة مهنة تقدير الأضرار، لتوفير أشخاص مؤهلين ذوي كفاءة عالية لممارسة عملية التقدير.

وكشف مصدر مطلع بالهيئة لـ"المدينة" أن اجتياز المتدرب البرنامج سيكون من خلال 5 مراحل، حيث تبدأ من دورة تمهيدية لمقيمي أضرار حوادث المركبات، تليها دورة أساسيات تقييم هياكل المركبات، ودورة متقدمة في تقييم هياكل المركبات، وبعدها دورة تصنيف مواد الهياكل، وأخيرًا يقدم المتدرب تقرير مشروع أو دراسة متعلقة بالمركبات.

وأوضح أن هذا البرنامج المزمع انطلاقته خلال الفترة المقبلة للراغبين في ممارسة المهنة جاء بعد الاتفاقية التي أبرمتها الهيئة مع مؤسسة النقد العربي السعودي مؤخرًا، بتنفيذ برامج تدريبية للتأهيل واعتماد مزاولي المهنة والرقابة على مهنية مخرجات تلك البرامج.

وقال: إن من أهم النتائج المأمولة من الاتفاقية المبرمة بين الجهتين، هو تسهيل الإجراءات وتسريع عملية تعويض المتضررين وحفظ حقوق المواطنين وشركات التأمين، إضافة إلى توفير أشخاص مؤهلين، وانتشار مراكز متخصصة لتقدير أضرار حوادث المركبات، ورفع جودة إصلاح المركبات من خلال تصنيف الورش وفق معايير عالمية.

يذكر أن الهيئة تسعى لتعميم تجربة مراكز التقدير على كامل مناطق المملكة سيتم إتاحة فرصة الاستثمار للقطاع الخاص، حيث قامت الهيئة بإعداد لوائح ومعايير لإنشاء مراكز تقدير، بحيث يكون اعتماد هذه المعايير لفتح المجال والفرصة للقطاع الخاص للدخول والاستثمار في هذا المجال، فيما ستقوم الهيئة بإصدار التراخيص لهذه المراكز.



5 أهداف للبرنامج

- رفع جودة إصلاح المركبات.

- تسهيل الإجراءات.

- تسريع تعويض المتضررين.

- السماح للقطاع الخاص بالاستثمار في مراكز التقدير.

- حفظ حقوق المواطنين وشركات التأمين.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store