Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن سعد العرابي

تمرُّد عراقي على النفوذ الإيراني

A A
تظاهرة الجمعة التي دعا لها رجل الدين العراقي البارز مقتدى الصدر في بغداد والتي ضمَّت آلافاً مؤلفة من العراقيين مثَّلت واحدة من حالات التمرد داخل العراق على الوصاية والنفوذ الإيراني. فالصدر وبكل وضوح دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى : «دمج العناصر المنضبطة من الحشد الشعبي في إطار القوات المسلحة الرسمية وجعل زمام أمرها المقر بقانون تحت إمرة الدولة حصراً لا غير وبشروط صارمة». كما طالب الصدر العبادي بتعديل قانون الانتخابات وتغيير أعضاء مفوضيتها بقوله: (الثبات على موعد الانتخابات في كل المحافظات ومن دون تفرقة بين محافظة شيعية أو سُنيّة أو غيرها وإعطاء الفرصة للأقليات والعمل على إدخال الأمم المتحدة للإشراف على مفوضية الانتخابات في حال لم يتم تغييرها وكذلك فيما يخص قوانين الانتخابات».

وسبق الصدر بأيام رجل الدين البارز الآخر عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني والمكوَّن من فصائل وأحزاب شيعية حين أبلغ إيران في زيارته لطهران بعد استدعائه من نظام الملالي، بتركه المجلس الإسلامي الأعلى (شيعي بحت) ورئاسة التحالف الوطني رغم اعتراض الإيرانيين على ذلك. وبالفعل خرج الحكيم وكان ذلك كما وصفه باقر الزبيدي القيادي بالمجلس الإسلامي الأعلى:»مثل لكمة خاطفة أشعرتنا بالدوار وكانت صدمة مفاجئة غير متوقعة بهذه السرعة».

رجلا الدين البارزان مقتدى الصدر وعمار الحكيم يشكلان ثقلاً سياسياً وشعبياً كبيراً في العراق وكانا إلى ما قبل هذه التطورات من المحسوبين على نظام الملالي بل من حلفائه . ولاشك أن تظاهرة الجمعة ومضامين خطاب مقتدى الصدر الموجَّه لأنصاره المحتشدين في ساحة التحرير ببغداد وخروج عمار الحكيم من المجلس الإسلامي الأعلى ورئاسة التحالف الوطني تُشكِّل بكل تأكيد صدمة كبرى وتحولاً مفصلياً في نفوذ إيران داخل العراق بل إن ذلك كما وصفه بعض المحللين السياسيين العراقيين : «سيؤدي إلى انشقاقات كبيرة واصطفافات جديدة تعيد خلط الأوراق داخل أروقة التحالف الشيعي الحاكم».

من المعروف أن نفوذ نظام الملالي الإيراني داخل العراق وصل إلى كل مفاصل الحياة السياسية والنيابية والاقتصادية والشعبية بل إن القرار العراقي لم تعد له حرية الصدور من بغداد قبل موافقة واستئذان طهران كما وضح إبان فترة رئاسة نوري المالكي للحكومة العراقية ،وكما هو واضح الآن في ارتهان قيادات الحشد الشعبي لطهران.

تظاهرة أنصار مقتدى الصدر وخطابه فيها هو كما وصفه حاكم الزاملي رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي لقناة الروسية الإخبارية «وطني بامتياز وصادر ومعبِّر عن رؤية عراقية بحتة».

ولعل موقفَي الصدر والحكيم بقدر ما هما تمرُّد على الوصاية والنفوذ الإيراني فإنهما موقفان يعبِّران عن حالة عدم الرضا التي تسود أوساطاً عراقية كثيرة في ظل سعي نظام ملالي طهران إلى إلغاء الهوية العربية للعراق بما فيها المرجعية الدينية التي تمثلها بثقل هائل مرجعية النجف لصالح إيران ومرجعية قم. وهو ما دفع غيث التميمي رئيس المركز العراقي لإدارة التنوع وفي نفس برنامج إلى وصف احتمالية بقاء قوة وتأثير مرجعية النجف بقوله: (إن غالبية عظمى داخل إيران مرتبطة وجدانياً بمرجعية النجف وما يعيقها هو بقاء خامنئي على قيد الحياة).

الشهور القادمة ستكون حاسمة في تقرير مصير استقلالية القرار العراقي وعودة العراق الى هويته العربية الخالصة خاصة بعد أن تتحرر كامل الأراضي العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، وما تظاهرة الجمعة الصدرية وخروج الحكيم من المجلس الأعلى إلَّا بدايات لهكذا تحوُّلات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store