Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

أرض الرحمن وموطن الأمان

A A
﴿ربَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾.

واستجاب ربُّنا لدعاء نبيِّه ورسوله إبراهيم عليه السلام، وجعل أفئدة من الناس كافَّة في المعمورة تهوي إلى البيت الحرام في مكَّة المكرَّمة ليقيموا الصلاة ويؤدُّوا مناسك الحجِّ والعمرة. كانت البداية بعشرات، ثمَّ مئاتٍ، فآلافٍ فملايين فعشرات الملايين كلَّ عام. ورزق الله سكَّانها والوافدين إليها من الثمرات، ومن خيرات العالم كافَّة. وأضحت أسواق مكَّة المكرَّمة بمثابة معرض تجاري عالمي، ومحالُّها تعرض من متطلَّبات الحياة اليوميَّة والكماليَّات ما يُصنع محلِّيًّا والمُستورد ليل نهار على مدى أيَّام السنة.

فِي هذه الأيَّام، حلَّت في المدينة المقدَّسة طلائع حجَّاج البيت الحرام لموسم هذا العام، قادمين من العديد من بلدان العالم. وقد تمَّ جميع الاستعدادات لتوفير الراحة لهم من الإقامة إلى الخدمات الأمنيَّة والصحيَّة والإعاشيَّة. وموسمًا بعد موسم، هناك الجديد من الإنجازات، وكان آخرها قطار الحرمين الشريفين الذي باشر رحلاته التجريبيَّة بين المدينتين المقدَّستين موفِّرًا المزيد من الراحة، ومختصرًا وقت الرحلة من أسبوعين تنقُّلًا على راحلة، وسيرًا على الأقدام وقت ولادة المملكة العربيَّة السعوديَّة عام 1932 إلى ساعتين في عربات قطار هو الأكثر راحة بين وسائل النقل الحديثة.

يحول تنظيم تفويج الحجَّاج في بيت الله الحرام وفِي المشاعر المقدَّسة، دون التَّدافع وحصول ضحايا كما في مواسم سابقة. وتبقى توعية ضيوف الرحمن وهم في بلدانهم قبل توجُّههم إلى الديار المقدَّسة الأهمَّ في تفادي التزاحم والتدافع.

وإرشادات فقهيَّة بلغتهم الأمِّ تعطى لهم في دورات تنظِّمها الجهات المختصَّة بالحجِّ والعمرة في بلدانهم. وبالاضافة إلى توعيتهم باتِّخاذ الحيطة والحذر ممَّن قد تدفع بهم المجموعات الضالَّة والمضلَّلة لإثارة الفوضى والرعب والاضطراب وهم يؤدُّون مناسك حجهم وعمرتهم، وأثناء زيارتهم الحرم النبوي الشريف في المدينة المنوَّرة. وعليهم إبلاغ الجهات الأمنيَّة فور الاشتباه بمن قد يثيرون الشكَّ بارتكاب أعمال غير مألوفة! وهم في هذه الأيَّام يزدادون عددًا بعد أن تورَّطت مجموعات إرهابيَّة ودول في تنظيمهم وتدريبهم وتسليحهم والزجِّ بهم بين الجماهير المسالمة. وهذا ما نشاهده يوميًا في العديد من المدن والتجمُّعات في بلدان عربيَّة وإسلاميَّة وفي العديد من بلدان العالم، لتشويه سمعة المسلمين والإساءة لهم تحت ستار زائف للإسلام وللمسلمين، وبهذا يكون ضيوف الرحمن قد تعرفوا إلى ما ينتظرهم تَأديته من طواف وسعي في مكَّة المكرَّمة ومناسك في عرفات ومنى ومزدلفة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store