أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تقديم منحة زواج لأرملة المشترك المتوفى بالإضافة إلى ابنته وأخته وبنت الابن في حالة زواجها وتعادل قيمة المنحة راتب 18 شهرًا من نصيبها، فيما سيتم قطع نصيبها في المعاش وتوزيع المبلغ على باقي المستحقين المسجلين حيث إنه يتم إلغاء نصيب أحد أفراد العائلة عند بلوغ أبناء المشترك المتوفى الذكور الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى يكملوا هذا السن ويُمدد إلى سن (26) سنة إذا كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو مهنية، وأيضًا في حالة زواج ابنه المشترك المتوفى أو عند وفاة أحد المستحقين للمعاش.

وبيَّنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن أفراد عائلة المشترك المتوفى والمستحقين للمعاش هم:

* أرملة المشترك المتوفى: وهي الزوجة أو الزوجات وقت الوفاة، وتأخذ حكمها، المطلقة رجعيًا إذا وقعت وفاة المشترك خلال عدة هذا الطلاق.

* أرمل المشتركة المتوفاة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة إذا كان عاجزًا عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزًا حكمًا إذا كان قد تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.

* أبناء المشترك المتوفى الذكور الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى يكملوا هذا السن ويُمدد إلى سن (26) سنة إذا كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو مهنية، ولا يشترط أي حد للسن طيلة بقائهم عاجزين عن الكسب بسبب مرض مزمن أو عاهة.

* بنات المشترك المتوفى أيًا كان عمرهن وحتى تاريخ زواجهن.

* أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بشرط أن يكون الأب عاجزًا عن الكسب، ويعتبر عاجزًا حكمًا إذا كان قد تجاوز الستين من عمره وقت وفاة ابنه ولا يعمل.

* أبناء وبنات الابن الذي توفي أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

* إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات، ويشمل الأخوات الشقيقات وغير الشقيقات.

* جد وجدة المشترك المتوفى من ناحية الأب ومن ناحية الأم اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأب والأم.


اما بالنسبة للمستندات التي يجب تقديمها لصرف المعاش لأفراد العائلة الذين تتوفر فيهم الشروط: شهادة وفاة المشترك أو مستند رسمي تقبله المؤسسة يحدد تاريخ الوفاة - وثيقة مصدقة رسميًا بحصر المستفيدين وأعمارهم - عقد زواج الأرمل أو الأرامل من المشترك أو أي وثيقة رسمية تفيد ذلك - المستند الذي يفيد أن المشترك كان يعول طالب الصرف بموجب صك شرعي، ولا يشترط ذلك للأرملة والأبناء والبنات - مستند يفيد التحاق الأبناء / الإخوة / أبناء الابن الذين جاوزوا سن الحادية والعشرين بالدراسة، ويتم تجديد هذا المستند سنويًا إلى حين انتهاء الدراسة أو بلوغ سن السادسة والعشرين أيهما أسبق - وثيقة تثبت أن الأرمل / الأب / الجد قد بلغ سن الستين أو أكبر ولا يعمل أما إذا كانت سنة أقل من ذلك فيلزم تقديم شهادة طبية تفيد أنه عاجز عن الكسب لعرضها على اللجنة الطبية المختصة - تزويد المؤسسة برقم الحساب البنكي الذي يرغب تحويل المعاش إليه - الإثباتات الشخصية للورثة المستحقين (هوية وطنية / بطاقة العائلة).