Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عاصم حمدان

رثاء إنسان.. محمد حميدة مربياً وداعية وأديباً !!

A A
•عرفت أستاذنا المربي والداعية والأديب محمد حميدة مع نهاية الثمانينيات الهجرية،كان يسكن حي «ذروان» الشهير، والمنفتح من جهة على باب العوالي، ومن جهة أخرى على حارة الأغوات. وإن كانت التسمية الحقيقية لها هي « حارة بني الحسن»، وهي من أقدم حارات المدينة المنورة لوقوعها في الجهة الشرقية من المسجد النبوي الشريف، ومحاذية لما يعرف باسم باب جبريل، وكان أستاذنا بلطفه ورقته يحنو علينا طلاب علم، وأحسبه شخصيًا والدًا روحيًا، فلقد كنت خارجًا ظهر يوم من أيام الزمن الجميل من باب جبريل، وقاصدًا دار أحد رفاق الدرب الاتقياء وهو، أحمد الزين - رحمه الله -، فإذا هو يبادرني بالحديث قائلًا: «ابني أريدك أن تتخصص في شيء يخص المدينة المنورة». ويبدو أن كلماته تلك وجدت لها طريقًا إلى قلبي وعقلي معًا، فكانت دراستي العليا في قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة مانشيستر فكتوريا عن أدب المدينة المنورة في القرن الثاني عشر وبداية الثالث عشر الهجرية.

•ودعاني يومًا لزيارته في منزله العامر، وأطلعني على مكتبته، فإذا هي تحفل بكتب في فنون متعددة. وأعدها - مع مكتبتي السيد عبيد مدني والشيخ جعفر فقيه - من أحسن المكتبات في بلد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وإن كانت مكتبة السيد عبيد تتميز بوجود مخطوطات أصلية فيها، وتاريخ وأدب المدينة المنورة تبلغ بضع مئات. وقد أفدت بطريقة وأخرى من هذه المكتبات، ولكن استفادتي من مكتبة الأستاذ حميدة كانت الأكثر. ووجدتني في جلساتي معه - شافاه الله - أنه - أي الأستاذ حميدة - شخصية جمعت بين القديم والحديث، وأن مرجعيته الدينية تعود في كثير من منابعها الأصلية الى عدد من المشايخ المعروفين بالسند العالي في علم الحديث من أمثال: الشيخ عمر حمدان المحرسي، والشيخ محمد علي المالكي، والسيد محمد أمين كتبي الحسني، رحمهم الله أجمعين. وقد أقام أستاذنا حقبة من حياته في مكة المكرمة دارسًا في المعهد العلمي، وطالبًا للعلم في الحرم المكي الشريف، ومن زملائه في الدراسة - كما أخبرني- الأساتذة: حسن آل الشيخ، وعبدالرحمن الطيب التونسي، وعبدالله سلامة الجهني، وإبراهيم العنقري، رحمهم الله أجمعين، وسواهم.

• إضافة إلى عمله التربوي، والذي بلغ فيه مرحلة عالية من الإشراف التربوي، وكان يحظى بثقة وتقدير المربي الأستاذ عبدالعزيز الربيع- رحمه الله-، الذي ظل لمدة طويلة مديرًا للتعليم بمنطقة المدينة المنورة، إضافة الى ما ذكرت فلقد كان عضوًا فاعلًا في أسرة الوادي المبارك الأدبية، والتي تكونت في المدينة المنورة مطلع السبعينيات الهجرية. وأتذكر أنه في التسعينيات الهجرية كانت الأسرة تقيم نشاطها الفكري والأدبي على مسرح طيبة الثانوية، وكان ممن حاضر في ذلك البرنامج المشايخ الكرام: علي الطنطاوي، وأحمد محمد جمال، رحمهما الله، وقد قام شافاه الله بتقديمهما للحاضرين تلقائيًا،وكان يتحدث عنهما حديث العارف بما كتبا وأنتجا وأبدعا. وأعده من أبرع المتحدثين الذين سمعتهم، فلقد كان يمتلك ناصية البيان، ويجيد الإلقاء العفوي والبعيد عن الإنشائية والابتذال.

• أرشدني - جزاه الله خيرًا- في تلك المرحلة من حياتي لقراءة كتب المفكر الأستاذ محمد الغزالي السقا، وكان معجبًا بأسلوبه الأدبي الرصين، وأميل إلى القول أن الأستاذ الغزالي كان ذا شخصية فكرية مستقلة، وأبعد ما يكون عن الأدلجة التي أفسدت كتابات البعض وأطروحاتهم الفكرية، ويضاف الى ذلك جرأة الأستاذ الغزالي في قول الكلمة الصادقة، وأجده لهذه النواحي الفكرية والأدبية التي تمثلت في شخصيته بأنه أقرب ما يكون إلى شخصية أستاذنا عالم الأدب الدكتور مصطفى الشكعة.

• كما أرشدني الى بعض مؤلفات أدبائنا المحليين، أمثال الأستاذ الراوي محمد حسين زيدان، وخصوصًا لكتابه الصغير في الحجم والكبير في المضمون والموسوم «سيرة بطل»، وفيه يتحدث عن سيرة بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأسلوب أدبي أخاذ. وكان أستاذنا يعتبر هذا الكتاب انعكاسًا للتربية الدينية التي تلقاها الزيدان في حلقات الحرم النبوي الشريف، وقد أدرك – رحمه الله –

إعجابي بشخصية الأديب حمزة شحاته، وشاطرني الإعجاب بما كتبه هذا الرائد من شعر ونثر بديعين.

• أضف انني كما تتلمذت على الأستاذ حميدة شابًا، فلقد قرأته في مطلع العمر وفي مرحلة الصبا، حيث كان يكتب في صحيفة المدينة، وكنت آنذاك أدرس في دار العلوم الشرعية نهاية السبعينيات الهجرية.

• وهناك جانب اجتماعي وإنساني آخر في حياة هذا المربي الكبير، فلقد كان أحد مؤسسي منتدى بالمدينة مع الأساتذة: عبدالرحيم عويضة وعبدالعزيز سابي، وسعيد بافيل، وناصر العامر الرميح، وكنت أزوره إذا ما قدمت المدينة في مقر جمعية البر في موقعها بقباء، فرأيت حسن تعامله مع المحتاجين وحفظ ماء وجوههم، وخصوصًا مع النساء والأرامل والشيوخ، وأرجعت ذلك الى ورعه وتقواه الفطري، ولهذا كان يرفض أخذ أي مقابل ازاء عمله مسؤولًا عن وقف المغاربة، وكان يحسن الظن بعقائد الناس، ويرفض الحديث في خصوصيات الآخرين، فلقد ابتليت الأمة بمن يتوهمون أنهم الفئة الناجية والمنصورة، وسواهم مشكوك في عقيدتهم، وموسوم بالبدع والمنكرات، ولهذا كان حديثه في الحرم النبوي الشريف يركز على الجانب الروحي، وتعاليم الدين الخاتم، وهذا المنحى الذي يهتم بتنقية الباطن وتصفيته وذلك عن طريق تلاوة القرآن، وذكر الله، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هذا المنحى الروحي هو ما يحتاجه الكثير من وعاظ هذا الزمن، الذين يميل بعضهم إلى أساليب التنفير والقسوة والغلظة والجفوة، وذلك يناقض سيرة الرسول صلى الله عيله وسلم، الذي وصفه القرآن بأنه رحمة للعالمين وليس لفئة وطائفة بعينها، وشق الله اسمه من اسمه ليجلّه، فذو العرش محمود، وهذا محمد.

•رحم الله أستاذنا ومعلمنا المرحوم الأستاذ محمد حميدة وأسكنه فسيح جناته والعزاء لأهله وأبنائه ومريديه وأحبابه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store