Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد عمر العامودي

حديث الأربعاء

A A
يحاول أستاذنا أحمد زكي يماني في عبارات بسيطة تقريب العولمة إلى أذهان الناس فيقول: للعولمة جوانب ثلاثة.. اقتصادي وثقافي وسياسي. وهو يرى أن الجانب الاقتصادي أهمها جميعًا، لأنه بقوة دفعه وجبروته يؤثر في الثقافة وفي السياسة. ومن آثاره ظهور السوق الإلكترونية والنقود الإلكترونية واندماج الشركات العملاقة وظهور رأسمالية من نوع جديد تختلف عن رأسمالية الماضي وتزيد عليها شراسة وشراهة وضررًا.

والهدف من العولمة الثقافية، فرض ثقافة موبوءة على شعوب الدول النامية، ولكن ماهي الوسائل التي يمكن استخدامها لتحصيننا من الهزيمة في معركة التحدي والهيمنة؟ . وأظننا لا نجد ما هو أقوى من التعليم.. ولكن أي تعليم، فمناهج الدراسة في وضعها الحالي لا تحقق الهدف النبيل، وطرق التدريس تقوم على التلقي والحفظ والمعلم في حاجة إلى إعادة تأهيل.. إذن لابد أن نعمل على رفع مستوى التعليم في مجال العلوم والتكنولوجيا لنبني قوة هائلة وثروة بشرية تمكننا من التعايش مع العولمة الثقافية والإبحار في محيط العولمة الاقتصادية.

والعلمنة غير العولمة، وهذا الانقلاب على نظام المواريث في تونس، بدعوى المساواة بين الجنسين أمر يدعو للعجب حتى النساء المؤمنات يرفضن ذلك.

ويا أمان الخائفين!!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store