Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مازن عبدالرزاق بليلة

ما بعد الرئاسة

للحوار بقية

A A
انتظام رحيل الرؤساء المنتخبين ديمقراطياً يظهر بوضوح في الولايات المتحدة، لأن آخر خمسة منهم أحياء، كارتر، وبوش الأب، وكلينتون، وبوش الابن، وأوباما، يلتقون مع بعضهم البعض، ولهم نشاطات خيرية وجماهيرية وإعلامية متعددة.

في مقابلة جمعت بين الرئيس جورج دبليو بوش والرئيس بيل كلينتون، يقول بوش أنا محظوظ لأن والديَّ على قيد الحياة، أعمارهما 93 و92 وأعطيت الوقت بعد الرئاسة لأجلس معهما كل يوم، يقول بوش الفرق بين الرئيس وما بعد الرئيس، كان هناك من يحضر لي القهوة في الصباح، واليوم أنا أعدها بنفسي، ومع ذلك أنا سعيد لأنني خالي المسؤولية.

بيل كلينتون قال بدأت أستمتع بالحياة مع أحفادي، وقد بلغ حفيدي الأول عامه الأول في يوم الأب، مما يعني أنهما سيحتفلان بنفس المناسبة كل عام، واليوم عندي الوقت لأعمل كل ما لم أستطع عمله سابقاً، لقد أحببت عمل الرئيس.

الرئيس 33 للولايات المتحدة، هاري ترومان، عاش حياة قاسية واضطر للاستدانة من البنوك ليكمل نمط حياته، أصدر الكونجرس عام 1958 مرسوماً رئاسياً، بالنفقة على الرئيس السابق، تشمل معاشه التقاعدي، ومكتباً خاصاً لممارسة أعماله، ومصاريف سفره، وأمن حراسة سري شخصي له ولزوجته، طوال الحياة، وحياة ابنائهما حتى 16.

متوسط الإنفاق السنوي على الرئيس لايتجاوز مليون دولار، وأفادت صحيفة واشنطن تايمز، بأن تكاليف المعيشة السنوية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما تبلغ 1,

15 مليون دولار، وبهذا سيصبح أوباما أعلى الرؤساء السابقين كلفة في تاريخ الولايات المتحدة، وتكاليف معيشة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب تبلغ 942 ألف دولار، أما بالنسبة لجيمي كارتر، فستخصص الموازنة الأمريكية 456 ألف دولار من أجل معيشته.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

ثق بالله، هناك أمور عظيمة تنتظرك، بالجانب الآخر، من الخوف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store