Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
وائل مرزا

جنون «يجاهد».. أم «جهاد» مجنون؟ (1 – 2)

A A
منذ أيام، أطلق المدعو حسام إبراهيم الأطرش، المسؤول الشرعي لحركة نور الدين الزنكي، إحدى الفصائل «الإسلامية» المتواجدة في الشمال السوري، مجموعة تغريدات يجب أن تكون مفرق طريق لعدة شرائح: أعضاء الفصائل على امتداد التراب السوري، كل مَن يُفكِّر مِن شباب العرب والمسلمين بـ(الجهاد) من قريبٍ أو بعيد، رجالُ الدين المسلمين الكثُر.. و(علماؤهم) القلائل، عامة العرب والمسلمين.

فرغم كل ما هو معروفٌ عن منهج وطريقة تفكير (القاعدة) والحركات الجهادية التي تُشبهها أو انبثقت عنها، تبقى هذه التصريحات القصيرة الواضحة والمباشرة من هذا الإنسان مُبهرةً في دلالتها إلى درجةٍ تتجاوز المعقول. وما يزيدها صدقيةً أنه كان عضو شورى (هيئة تحرير الشام)، الاسم الجديد لـ(جبهة النصرة) في سوريا. هذا فضلاً عن قوله في نهاية تغريداته بأنه مستعدٌ للمُباهلة علنياً بها في ساحة إدلب مع أي عضوٍ في شورى هيئة تحرير الشام. ورغم أن حكم المباهلة واردٌ في القرآن ومعروف، إلا أنه يُعتبر لدى هؤلاء من أكثر الطرق اعتماداً لتأكيد المصداقية، وبشكلٍ يتجاوز المعدل السائد في أوساط المسلمين بكثير.

التغريدات موجهةٌ أصلاً لأعضاء الجبهة، فماذا قال الأطرش فيها؟ فيما يلي بعضُها، بما فيها من أخطاء لغوية، بِغرضِ إبقاء مجالٍ للتحليل والتعليق.

«أميركم الجولاني طرح في مجلس شورى الهيئة ولمرتين اثنتين فتح علاقات سياسية مع إيران وناقش مجلس الشورى بذلك، وكان بين الطرح والطرح شهر وألح بذلك. وقال بالعبارة: إن الأتراك جحاش بالسياسة، وأما إيران فهم يفهمون بالسياسة ويقفون مع حلفائهم. وقال: نقتصر مع تركيا للحد الذي نستطيع به إدخال الجرحى!!». «يا جنود تحرير الشام هل تعلمون من هي قيادتكم ومن أين تتلقى أوامرها؟؟!! هل تعلمون أن أمراءكم بالصف الأول لا يعلم ولا واحد اسم الآخر؟؟!! أما سألتم أنفسكم كيف تصل 100 مليون دولار بصفقة الفوعة وكفريا إلى يد الجولاني؟ الطريق الوحيد لإيصالها هي إيران أو النظام. ‏يا جنود تحرير الشام سمعت من فم ابي ماريا القحطاني أنه قال: كل قياداتنا بالعراق الأمراء والشرعيين تبين لنا أنهم مخابرات! وكان هذا باجتماع».

«يا جنود تحرير الشام هذا ليس تفكير الخوارج، وإننا نعتذر للخوارج إنما هذا تفكير الباطنية والقرامطة! ‏وإليكم الدليل: بأحد المجالس يهدد الجولاني أبا الحارث المصري بعد أن قال له أبو الحارث سأنشر شهادتي بسوريا وقد دونتها. ‏ويقول الجولاني لأبي الحارث: لا تقل لي فتاوى فأنا استطيع إخراج فتاوى من الكتب تحلل الزنا».

المفارقة أن ثمة شرائح استنكرت كلام الأطرش في بعض مواقع التواصل، وقالت إنه افتراءٌ واتهامٌ باطل، إلى غير ذلك. ورغم كمِّ البلاهة الكامنة في الدفاع عن مثل هذا الفكر وأصحابه، إلا أن الخطير في الموضوع يتمثل في استمرار ذلك الدفاع، وفي أوساط عامة الناس أحياناً..

فَتَحَت التعليقات فرصةً لنسمع شهادةً أخرى من الشيخ حسن الدغيم الذي يُعرف بأنه «إمامُ النُّشَطاء»، بسبب وقوفه المبكر والمستمر مع النشطاء السلميين السوريين، فضلاً عن قوة علمه وشخصيته التي جعلته يُوصف لفترة بأنه (أقوى رجل دين في الثورة السورية)، قبل أن يُهدد بالاغتيال من عدة جهات، ويُضطر للرحيل مؤخراً إلى الريحانية في تركيا قرب الحدود السورية حيث لايزال يمارس نشاطه. سنتحدث عن هذه الشهادة في الجزء الثاني من المقال، لكن المقام هنا يقتضي الحديث الصريح عن هذا الجنون الذي يجتاح بلادنا، على صورة بَشَر، وباسم الجهاد! لاحاجة في هذا المقام الجدّي للاحترازات المزيفة والتحرُّج الكاذب من الربط بين كلمتي (الجهاد) و(الجنون). فمع كثرة التوصيفات الممكنة للحالة، لايبدو ثمة توصيفٌ يفيها حقَّها أقربَ من الجنون. والموقف أكبرُ وأخطر من أن يُعالج بعقليةٍ لم ترتقِ يوماً إلى مقام المسؤولية، لا أمام نفسها، ولا أمام السوريين والعرب والمسلمين، ولا أمام الله، ولا أمام التاريخ.

منذ أربع سنوات، نشرتُ في هذه الصفحة، بعد مقابلته التلفزيونية الدعائية.. مقالاً بعنوان: «الجولاني: خطابٌ لايليق بسوريا وحضارتها»، بدأتهُ بالقول: «حريٌ بأبي محمد الجولاني أن يتواضع كثيراً وهو يتحدث عن حاضر الشام ومستقبلها، وعما يريده أهلُها ولايريدونه. وأكثرَ من ذلك، حريٌ به أن يراجع كلامه ألف مرة ومرة عندما يتصدى للحديث عن مشروع الجهاد في الإسلام... ثمة كثيرٌ يمكن نقده ونقضه في حديث الجولاني ومقولاته لقناة الجزيرة مما لايتسع له هذا المقام. أيُّ طالب علمٍ جدﱢي يمكن له أن يقوم بتلك المهمة، وبسهولة. لكن المُفارقة تبلغ حد المأساة حين ندرك أن الجولاني يضع نفسه رغم ذلك عملياً، وبغض النظر عن كل شعارات التواضع، في مقامٍ أكبر منه بكثير، لأنه بمنطق القوة يؤثِّرُ بشكلٍ أو بآخر في مصير بلدٍ كامل، ليس كأي بلد، هو سوريا».

كتبَ كثيرون، وقتَها، من المثقفين والخبراء عن خطورة فكر جبهة النصرة وعن تهديدها الوجودي لسوريا وثورتها. لكن غالبية في رجال الدين كانت ترى غير ذلك، حتى بعد التاريخ المذكور بزمنٍ مُقدّر. وهذا حديث الجزء الثاني من المقال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store