Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

من حصاد المبدعين

شذرات

A A
نسعد جميعًا بأي إنجاز يتحقق ولا سيما على الصعيد الطبي، وقد لفت نظري الفيديو الذي بعثه لي عبر الواتساب الأستاذ عبدالله عمر خياط عن د. رشا البواردي الحاصلة كأول سعودية أو عربية على تخصص نادر جدًا في الطب من المستشفى العام بولاية ماساتشوستس والتكريم الذي حظيت به من المستشفى في ذلك المحفل. وفي إحدى الصحف المحلية كان هناك تنويه مقتضب عن (إبرة فدا) وهو اختراع سعودي حظي بداية على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وفي منتدى علمي كبير شهده 4400 جهة طبية وتعليمية وضمن مؤتمر الصحة العالمي الذي استضافته دبي، هذا الاختراع الذي وقف وراءه الدكتور عبدالكريم فدا مدير برنامج الزمالة والدراسات العليا لقسم الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الملك عبدالعزيز وهو استشاري أيضاً في جراحة تجميل الوجه، شاركه زميله مشعل هشام هرساني مدير وحدة الابتكار بالجامعة ذهبا معًا للمؤتمر مع وفد فيه وكيل الجامعة للتطوير وعميد كلية الطب وشهد حضورًا سعوديًا في مقدمتهم وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة والسفير السعودي في الإمارات والقنصل العام والملحق الثقافي.

في أعقاب هذا المؤتمر تلقت جامعة الملك عبدالعزيز دعوة المانية لحضور فريق الاختراع لعرضه هناك في المستشفيات الألمانية وتدريب الأطباء على العمليات، مما ساعد في توثيق العلاقات مع جامعة الملك عبدالعزيز لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات العملية، وبدأت البرامج التدريبيه في مجموعة مستشفيات هيليوس التي تعد من أكبر المستشفيات في أوروبا وأحدثها وأقيم حفل كبير بالسفارة السعودية في برلين لوفد جامعة الملك عبدالعزيز.

واصل الدكتور عبدالكريم فدا المهمة الطبية للفريق التي أشرفت عليها الطبيبة السعودية الشيماء القرشي والحاصلة على البورد الألماني في تخصص دقيق في الجيوب الأنفية وأبهرت الوسط الطبي هناك بدورها كممثل للأطباء السعوديين المبتعثين في المستشفى ودورها في تنظيم المؤتمر العلمي الخاص بالاختراع والتنسيق لورش العمل والمحاورات الطبية وجدولة العمليات، مشيدين بهذا الاختراع العلمي الذي يوقف التدخل الجراحي المعقد دون نزيف..

(إبرة فدا) عبارة عن إبرة منشارية الشكل ومتناهية الصغر تم تنفيذها بتقنيتي النانو والليزر تقوم بنحت غضاريف الجسم عامة وبالأخص غضاريف الأذن دون الحاجة إلى عمليات جراحية. ومن فوائد هذا الاختراع السعودي أنه يتم في وقت أقل من العملية الجراحية بكثير وبآثار جانبية نادرة ولوازم جراحية أقل ولا يحتاج المريض إلى تخدير عام ويكتفي بالتخدير الموضعي فضلًا عن سرعة الشفاء وعودة المريض إلى حياته الطبيعية.

وزير الصحة السعودي قال: «نستشعر حجم الفخر الذي انتابنا ونحن نشاهد فريقًا سعوديًا يقدم دوره كخبير لينقل التجربة السعودية وينجح في تطبيقها في الخارج، مؤكدًا دعم وزارته في هذه الجهود ومنوهًا بدور الجامعة. كما أشارت السيدة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهذا الاختراع الطبي السعودي الذي أطلقته الجامعة.

هناك العديد من الإنجازات العلمية التي نعتز بها في بلادنا وما هذا الاختراع إلا اليسير من حصاد المبدعين السعوديين فهنيئًا لهم وهنيئًا لنا جميعًا وبورك في الشباب الطامحين.

Q a d i s @ h o t m a i l . c o m

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (4) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 (Stc)، 635031 (Mobily)، 737221 (Zain)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store