Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأنا

No Image

A A
الأنا آفة ذميمة، صاحبها صاحب نفس صغيرة، ذو عيون عمياء لا يرى إلا نفسه، أهدافه تخدم منفعته الخاصة فقط، حتى لو كانت على حساب من هو أولى منه، فهو يفقد عنصر التضحية، تفكيره محصور على ذاته، وقليل بل نادر ما يفكر في غيره، وإذا أخذ التفكير حيزًا لمصلحة غيره تبرر له تلك النفس الصغيرة أفعاله وتصرفاته.

وأول جريمة قتل وقعت على الأرض من قبل الإنسان بسبب حب الأنا وهي جريمة قتل قابيل لأخيه هابيل، وندمه على فعلته وتوبته إلى الله وموته من أثر الندم والحزن الشديد على المعصية التي ارتكبها بحق أخيه، وتحمّله لذنب كل جريمة قتل عمد تحصل على الأرض من بعده لكونه أوّل قاتل على وجه الأرض، بعد أن تقبّل الله عزّ وجلّ من هابيل قربانه ولم يتقبل قربان قابيل، اشتعلت نار الغيرة والحقد في نفس قابيل تجاه أخيه هابيل، وهدّد قابيل أخاه بالقتل ولكن هابيل كان ورعًا ومتسامحًا ورفض أن يبادل أخاه بنية القتل فقتل قابيل هابيل.

إنّ حب الذات غريزة موجودة في أعماق الإنسان، وهذا الحب والاعتناء أمر مشروع عندما يكون التعبير عنه صحِّيًا وسلميًّا. ولكن عندما تتحكم سيطرة الأنا على الذات، وتُصاب الشخصية بمرض النرجسية وعبادة الذات، يتحوّل سلوك هذه الشخصيات إلى ردود أفعال، وتعامل منطلق من هذه الرؤية، عندما يستولي الغرور والكبرياء على ذاته وتصرفاته، فيتحوّل إلى طاغوت في أعماقه. تواضعوا.. فالتواضع خلق جميل يتمتّع به الإنسان الراقي الرائع، والتواضع يفرض احترام الآخرين لك ويكسبك قلوبهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store