Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضمان اجتماعي لمصابي "الكيماوي" و"الغسيل".. و7 شروط لضم الأرامل

No Image

880 ألف مستفيد يصرف لهم 16 مليار ريال سنويًا من الزكاة

A A
كشفت وزارة العمل عن 7 شروط لقبول الأرملة في الضمان الاجتماعي أبرزها ألا تكون على رأس العمل، وعدم وجود مصدر كافٍ للعيش. وأوضحت الوزارة أن الشروط تتضمن عدم وجود من يلزمه نفقة الأرملة شرعًا، وتغيير الحالة الاجتماعية في سجلات الأحوال إلى أرملة.

كما يشترط ألا تكون على رأس العمل، ولا يتجاوز الدخل التقاعدي الحد المانع للصرف، وعدم وجود سجلات أو رخص تجارية، فضلًا عن عدم وجود عمالة مهنية على كفالتها، وتتضمن الضوابط أيضًا ألا تتجاوز العمالة غير المهنية لديها عن اثنين، مع توفير مشاهد دراسية لمن لديها أبناء في سن التعليم.

وفي سياق مختلف، أكدت الوزارة ضم مصابي الغسيل الكلوي ومن يخضعون للعلاج الكيماوي للشفاء من السرطان للضمان. ويبلغ عدد المستفيدين قرابة 880 ألف مستفيد، يصرف لهم حوالي 16 مليار ريال سنويًا من الزكاة، وتسعى الوزارة عبر أجهزتها المعنية للوصول إلى الأسر المتعففة رغم أوضاعها المعيشية الصعبة.

ويحظى مستحقو الضمان بخدمات أخرى منها دعم الأبناء بالحقيبة المدرسية سنويًا، ودعم فواتير الكهرباء، ومساعدات مقطوعة للأسر الأكثر احتياجًا. يأتي ذلك فيما تم إسقاط آلاف الحالات لعدم الاستحقاق خلال العام الماضي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store