Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بيان لـ «المنشطات»: قضية علاء كويكبي بالكامل في عهد الأمانة السابقة

No Image

بعد صدور قرار «CAS» بعدم صحة إيجابية عينة اللاعب

A A
قالت الأمانة العامة للجنة السعودية للرقابة على المنشطات: إن قضية اللاعب السابق علاء كويكبي بكل تفاصيلها كانت في عهد الأمانة السابقة للجنة السعودية للرقابة على المنشطات، وطالبت الأمانة العامة الحالية للجنة، اللاعب علاء كويكبي بتقديم شكوى، وأنها سوف تدعمه وتسانده للحصول على حقوقه كاملة دون نقصان.

وأصدرت الأمانة العامة للمنشطات أمس بيانا توضيحيا لما تم تداوله مؤخرا عن صدور قرار لمحكمة التحكيم الرياضي (كاس) حول عدم صحة إيجابية عينة اللاعب علاء كويكبي وهذا نصه «إشارة لما تم تداوله في وسائل الإعلام عن قضية اللاعب علاء الكويكبي - لاعب كرة القدم السابق بنادي الوحدة. فنود ذكر ملخص لمجريات القضية التي كانت على النحو التالي:

1- تم إجراء الفحص بتاريخ 14/1/2010م.

2- وردت نتيجة التحليل من مختبر ماليزيا للكشف عن المنشطات بتاريخ 2/2/2010م وكانت النتيجة إيجابية بوجود المادة المحظورة (19-Norandrosterone).

3- تم تنفيذ الإجراءات اللازمة من عقد جلستي استماع للاعب بتاريخ 28/2/2010م وتاريخ 8/3/2010م وقد تنازل اللاعب عن حقه في فتح العينة B

وكذلك قدم اللاعب خلال جلسة الاستماع الثانية مستندات طبية تفيد باستخدامه لمادة هرمونية.

4- صدر قرار اللجنة التأديبية لقضايا المنشطات بتاريخ 8/3/2010م وذلك بتخفيف عقوبة اللاعب من العقوبة القصوى (عامين) إلى عقوبة إيقافه لمدة سنة واحدة، وذلك اعتبارا من تاريخ 24/2/2010م وذلك استنادا للأنظمة الصادرة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA والاتحادات الدولية.

وبالإشارة لقرار محكمة التحكيم الرياضي CAS الصادر بتاريخ 15/6/2011م المتعلق برفض الاستئناف المقدم من مختبر ماليزيا للكشف عن المنشطات ضد الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA

لنقض قرار إغلاقه، وما تضمنه القرار من معلومات ونقاط خاصة باللاعب علاء الكويكبي.

وحيث إن الأمانة العامة باللجنة (هي الجهة المسؤولة بالتواصل مع كل الجهات سواء محليا أو دوليا) فقد باشرت الأمانة العامة الحالية أعمالها بتاريخ 24/3/2013م ولم يصلها بعد تكليفها أي استفسار أو مستند من أي من أطراف القضية. وجميع مجريات القبضية تمت خلال فترة عمل الأمانة العامة السابقة.

وقد قامت اللجنة منذ ورود الأخبار المتعلقة بهذا القرار خلال اليومين الماضيين بالرجوع لملف القضية، وكذلك التواصل والاستفسار من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA حيال ما ذكر في قرار CAS

فيما يخص اللاعب من عدم صحة إيجابية العينة وأنه يتوجب إجراء المزيد من الفحوصات التأكيدية لهذا النوع من المواد المحظورة.

إذ نؤكد لكل المنتسبين للرياضة أن اللجنة ستعلن كل الحقائق المتعلقة بالقضية بعد استلام كل التفاصيل من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA والجهات ذات الصلة، ونؤكد بأنه من واجبات اللجنة الأساسية الحفاظ على حقوق الرياضيين السعوديين بما تقتضيه الأنظمة واللوائح المعتمدة. ونؤكد على اللاعب بأن يتقدم بالشكوى وستقوم اللجنة بالتعاون الكامل مع اللاعب للدفاع عن حقه دون نقصان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store