Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«شريفة» تحرف خطاب ترامب

No Image

A A
قام تلفزيون «خبر» الإيراني الرسمي، بتحريف ترجمة مضمون خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وذلك استمرارا في سياق التضليل والتزوير وفبركة الأخبار والأحداث حول العالم لصالح النظام الإيراني.

ووفقا لقناة «بي بي سي الفارسية» التي رصدت الفقرات المحرفة بالترجمة، فكانت الترجمة الفورية لخطاب ترامب عبر التلفزيون الإيراني تسير بشكل جيد، إلى أن وصل الحديث لموضوع إيران وعندها قام المترجم بتغيير مضمون العبارات وتم تحويرها عن أصلها بشكل لا يمس النظام الإيراني، بالرغم من أن الرئيس الأمريكي شن هجوماً على طهران. وعندما قال ترامب بأن «شعوب العالم يجب أن تواجه هذه الحكومة المارقة»، ترجم التلفزيون الإيراني العبارة كالتالي: نحن لدينا مشاكل مع الدول الأخرى». كما تم تحريف قول ترامب «هذه الحكومة حولت بلدا غنيا بالتاريخ والثقافة إلى بلد معزول ومنهك اقتصاديا»، إلى «يجب أن يكون وضع معيشة الإيرانيين أفضل من هذا». أما عندما تحدث الرئيس الأمريكي عن أن «السلطة الإيرانية تخشى من الجيش الأمريكي العظيم ومن شعبها»، قام تلفزيون إيران بترجمة الفقرة كالتالي: « أميركا لديها جيش عظيم، والشعب الإيراني عظيم أيضا». وعندما قال ترامب إن «إيران تقيد الإنترنت وتدمر الستلايت وتفتح النار على الطلبة المحتجين وتسجن الإصلاحيين»، اكتفى التلفزيون الإيراني بالقول: «هناك أمور عديدة تحدث في إيران وهي غير مقبولة من جانبنا».

وعدا عن تحريف مضمون الخطاب، فقد تجاهل المترجم الفوري للتلفزيون الإيراني الكثير من الفقرات التي هاجم فيها الرئيس ترامب النظام الإيراني خاصة فيما يتعلق باستمرار دعم طهران للإرهاب وانتهاكاتها حقوق الإنسان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store