Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

يستاهلك

A A
يحتفل وطني المملكة العربية السعودية غداً باليوم الوطني الذي يوافق يوم السبت 23 سبتمبر 2017م، الموافق 03 محرم 1439هـ. وهو يوم يرمز لتوحيد هذه البلاد على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود «طيب الله ثراه». ومهما اختُلِف حول معنى أو أهمية هذه المناسبة الوطنية الغالية، فإنها قد أظهرت في الأيام القليلة الماضية، ونتيجة ما تمر به البلاد ومنطقتنا الخليجية من أحداث، مدى تلاحم الشعب مع قيادته، والوقوف صفاً واحداً ضد الخصوم والمحرِّضين على وحدة وتكاتف أبناء هذه البلاد لإظهار اللحمة الوطنية، وانقلب السحر على الساحر، وعاد المُحرِّضون بالخيبة والندم.

** **

يقول شاعرنا الجميل الأمير بدر بن عبدالمحسن، في أحد أحلى قصائده الوطنية التي تُعبِّر عن مشاعر السعوديين في كل مكان.. داخل الوطن أو خارجه:

«من على الرمضا مشى حافي القدم يستاهلك

ومن سقى غرسك عرق دمع ودم يستاهلك

ومن رعى صحرا الضما ابل وغنم

يستاهلك.. يستاهلك.. يستاهلك»

** **

وإذا كان الأمير بدر قد عبَّر عن مشاعرنا جميعاً بهذه الكلمات، وعبَّر غيره من الكُتَّاب والشعراء بكلماتهم وأشعارهم عن المشاعر الوطنية الملتهبة التي تجتاح كل سعودي، فإن الولاء للوطن، لا يأتي فقط بالكلام. فليس ترديد أغنية، أو نشيد نتغنَّى فيه بالوطن هو احتفال كافٍ باليوم الوطني، أو إثبات للمواطنة، أو الانتماء للوطن، بل إن العمل والإنتاج يظلان المحك النهائي لحب الوطن.

#

نافذة

ليس لنا إلا وطن واحد..

حبذا لو أننا جميعاً التزمنا بميثاق الشرف المهني وتركنا التصيُّد في الماء العكر، ومارسنا على الأقل -نحن الإعلاميين- حرية الرأي فيما بيننا، طالما أننا نناشد بها دوماً، بدلاً من مهاترات وتأليبات منبوذة ومرفوضة.

أحمد الحناكي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store