Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دام فرحك يا وطن

No Image

امتدت من «قصر الحكم» إلى كورنيش «العروس».. وتوزعت على المناطق

A A
استيقظ رجال ونساء وشباب وفتيات وأطفال مناطق المملكة على فرحة الوطن في ذكرى يومه الخالد أمس (السبت) الموافق لعامه السابع والثمانين.

وشهدت مناطق المملكة من شرقها إلى غربها وشمالها إلى جنوبها مهرجانات وفعاليات شملت فلكلورات وأهازيج شعبية، عبرت عن موروثات جميلة تصدح شدوًا للوطن، شارك فيها الجميع في أماكن تجمعات كان أبرزها منطقة قصر الحكم بالرياض، واستاد الملك فهد الدولي بالرياض، أيضًا، واستاد الجوهرة بجدة، وكورنيش عروس البحر الأحمر بجدة وعدة كورنيشات في المحافظات والمدن الساحلية العديدة.

وشهد قصر الحكم بالرياض فعالية «يوم الوطن ولاء ووفاء»، التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للعام الثالث على التوالي.

وتجول أهالي وزوار العاصمة من التجول في أرجاء قصر الحكم، طيلة اليومين السابقين وبالإضافة لليوم الأحد ونجحت الهيئة في الجولات الماضية بتوزيع نحو 15 ألف هدية تذكارية على زوار الفعالية، كانت عبارة عن أربعة صور متنوعة، منها صورة للملك المؤسس ولأبنائه ملوك المملكة، وصورة عمل فني يجمع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وصورتان لقصر الحكم من الخارج والداخل.

كما تم التقاط نحو 7 آلاف صور تذكارية لزوار الفعالية عبر الأستديو الموجود في القصر، والذي يطبع الصور للزوار مباشرة بعد وضعها في إطار خاص بهذه المناسبة. وشهدت الفعالية لتعلم العرضة السعودية وتقنيات أدائها، إلى جانب معرض يحكي «قصة العرضة السعودية»، يضم صورًا تاريخية عن العرضة منذ عهد الملك عبدالعزيز مرورًا بملوك المملكة بالإضافة إلى التعريف بزي العرضة والأدوات المستخدمة فيها.

كما خصصت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قاعة للأطفال داخل قصر الحكم، ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني تضمنت مجموعة من الأنشطة المختلفة، تنوعت ما بين الرسم، وقراءة القصص، ونقش الحناء، والمسرح التفاعلي، فيما نقش الأطفال الجدارية التي تغطي إحدى جوانب القاعة، بمشاعرهم الوطنية الجياشة، معبرين عن حبهم ووفائهم لوطنهم.

وكشف المهندس سليمان البطحي وكيل أمين الرياض للخدمات :أن مئات المتطوعين شاركوا في فعالية ماراثون الدراجات وماراثون المشي وسط أجواء كرنفالية زينتها الإعلام والشعارات الخضراء، كما شارك المئات من المتطوعين في زراعة حديقتين هما (حديقة المحمدية، وحديقة لبن)، وزراعة مئات الأشجار في شعيب بنبان الواقع وسط متنزه الملك سلمان.

استاد الملك فهد مشاركة لأول مرة

واستضاف استاذ الملك فهد الدولي في الرياض فعالية «ملحمة وطن»، بحضور عائلي لأول مرة في الاستاد. وتضمنت الفعالية 3 فصول بـ 6 لوحات لمدة 45 دقيقة، تستعرض الماضي والحاضر والمستقبل، وتبدأ من «دعاء إبراهيم عليه السلام»، و»ولادة الإسلام»، مرورًا «بعهد توحيد السعودية»، و»عهد البناء» عهد الملك سلمان، انتهاءً بـ «رؤية المستقبل»، من ثم الاحتفال باليوم الوطني.

وشاركت العائلات ومجموعة كبيرة من الشباب، بالرياض في الفعاليات التي أقيمت بالرياض خاصة للوحة الفنية التي عرضتها هيئة الترفيه أمس في استاد الملك فهد الدولي والتي تعبر عن حب الوطن من خلال عروض مسرحية فنية وطنية حيث تتسع هذه الفعالية المميزة لنحو 40 ألف شخص، ووضعت هيئة الترفيه والجهات المختصة تنظيمًا وذلك بفصل العائلات عن الشباب.

وفي ذات الشأن قدمت هيئة الترفيه في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) في مدينة الرياض مهرجان جادة الترفيه، حيث تجولت مسيرات استعراضية عدة، كـ»مسيرة الطبول، والمجسمات الهوائية، والفلكلور الصيني، ومسيرة الإبل والخيل، والدراجات النارية من نوع هارلي» بالإضافة إلى العروض المسرحية، وعروض السيرك، وإضاءات ثلاثية الأبعاد التي ستسلط على المباني المحيطة بالشارع، والبازار الشعبي، وعروض موسيقية أخرى.

يأتي هذا في الوقت الذي يشهد «برج المملكة» في الرياض أكبر عرض مرئي عالي الدقة عن اليوم الوطني.

11 من كبار النجوم في جدة

في استاد ملعب الجوهرة بجدة شهد أضخم مهرجان في اليوم الوطني، بمشاركة 11 مطربًا، هم محمد عبده، وعبادي الجوهر، وعبد الله الرويشد، ورابح صقر، وعبد المجيد عبد الله، وراشد الماجد، وماجد المهندس، وحسين الجسمي، وطلال سلامة، وأصيل أبو بكر، ووليد الشامي..

وقد شاركوا جميعًا في أبزر وأضخم أغنية شهدها المهرجان وحملت عنوان «رفرف بالأخضر» وهي من كلمات خالد المريخي، وألحان سهم.

وقد غنى المطربون الكبار في أغنيات مستقلة أيضًا حسب جدول وضع لذلك وشهده الجمهور مجانًا، وسيتم نقل هذا الحفل الوطني الكبير بمناسبة اليوم الوطني على الهواء مباشرة عبر قنوات عدة، من أبرزها:»قنوات روتانا» و»التلفزيون السعودي» و»قناة وناسة»، ومحطات أخرى.

و على الصعيد نفسه شهد مطار الملك عبد العزيز بجدة أيضا مشاركة فرقة فنون شعبية ضمن حزمة فعاليات أخرى شاركت الركاب فرحة اليوم الوطني في صالات المطار للقادمين والمغادرين مع توزيع الهدايا والاعلام والحلوى .

طائرات بهلوانية

شهدت فعالية الطائرات البهلوانية بجدة التي أضفت نكهة خاصة على احتفالات اليوم الوطني وتخللها عرضان، الأول عرض بهلواني على ارتفاع 2000 قدم، استخدم فيها الدخان باللونين الأبيض والأخضر، لونَي علم الوطن، وتم رسم لوحة جمالية على شكل قلب أدهشت جميع مَن شاهدها، وتمثل العرض الثاني في عرض بهلواني، استخدمت فيه ألعاب نارية خاصة «PYRO» على ارتفاع 2000 قدم. كما شهدت المولات والأسواق التجارية الكبرى فعاليات مماثلة واكتسف وجوه الأطفال والشاب والفتيات بالفرحة وهم يعيشون جو الذكرى.

المناطق شاركت الفرحة

وحظى المواطنون والمقيمون في عدة مناطق بالمملكة مثل الرياض، وحائل، ونجران، بمتابعة فعالية «ارفع الخفاق أخضر»، وشمل مجموعة من العروض والوسائط المتعددة باستخدام تقنيات حديثة من الألعاب النارية، إضافة إلى عرض ثلاثي الأبعاد، وعرض الليزر والإضاءة.

وشهدت مدن أبها، وحفر الباطن، وعنيزة، بالتزامن مهرجان «الوهج السعودي» لإطلاق الفوانيس الورقية الهوائية الخضراء واحتوى على بطاقات لاصقة، يكتب عليها 2000 مواطن رسالة أمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store