Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سالم بن أحمد سحاب

شركات الاتصالات: أرباح هائلة ورسوم باهظة!

ملح وسكر

A A
حصدت شركة الاتصالات السعودية STC قرابة 5 مليارات ريال أرباحًا خلال 6 أشهر فقط، بنسبة نمو قاربت 8% في الربع الثاني من هذا العام الميلادي مقارنة بالربع نفسه منذ عام مضى.

طبعًا (العين الباردة) والبركة حاصلة والأرصدة متعاظمة.. ومع ذلك يعتقد البعض أن مجرد السماح باستخدامات التطبيقات التقنية المتاحة للتواصل الهاتفي المجاني سيضر بأرباح شركات الاتصالات، وربما بالغ البعض لدرجة تشاؤمية محضة تنذر بخسائر باهظة قد تجبر بعض الشركات على الرحيل عن القطاع بأكمله.

نعم ستتراجع الإيرادات قليلًا، وأظنه قليلًا جدًا، باعتبار المواطن السعودي وحتى المقيم الأجنبي (إلاّ قليلًا منهم) لا يفضل إلاّ الاتصال المباشر العادي (غير المجاني) لكفاءته وسرعته تحقيقًا للهدف المرجو من أي اتصال جاد.

لكن سيقابل هذا التراجع ارتياح شعبي عام ينبع من حقيقة أن شركات الاتصالات هي في واقع الأمر مزود للخدمة بمقابل، وليس مجرد شركات جباية تسعى لتعظيم إيراداتها عن طريق حجب كل وسيلة متاحة للاتصال خارج شبكاتها.. ومتى تحسنت الصورة الذهنية المرتبطة بشركات الاتصالات، فإن الإقبال على خدماتها سيزداد ومقدار التقدير لجهودها سيتضاعف، بل ربما أدى ذلك إلى حثّها على إعادة النظر في كثير من مصروفاتها غير الضرورية، أو الحد من بعض أوجه الترف في بعض خدماتها ومرافقها ومميزات كبار منسوبيها.

لكن لا بد هنا من شكر معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الذي بادر فوجّه الشركات المعنية بالتراجع عن سياساتها الاحتكارية غير المقبولة وممارساتها غير النظامية دون وجه حق.

ولعل من المناسب هنا إعادة تذكير معالي الوزير (وهو أعلم) بأن النطاقات السعرية لخدمات شركات الاتصالات مبالغ فيها، وأنها تزيد كثيرًا جدًا على النطاقات السعرية في دول مجاورة صغيرة وكبيرة، وبعيدة وقريبة.. ولن أذكر أمثلة محددة فلدى الوزارة بيانات تكفي وتغني، وفي مطالبات أعضاء مجلس الشورى حاليًا وسابقًا ما يسمن من المزيد ويغني عن الشرح بالتفصيل.

وعقبال المزيد من شركات الاتصالات حتى تكون قدوة لبقية الشركات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store