طرحت شركة نوفو نورديسك دواء «ساكسيندا» لعلاج زيادة الوزن المزمنة في السوق السعودي، حيث تعد السمنة مرضًا يحتاج علاجًا طويل المدى، وترتبط بالعديد من العواقب الصحية الخطيرة وانخفاض العمر المتوقع.

وقال استشاري طب السمنة بمركز الغدد الصماء والاستقلاب بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض الدكتور خالد العمري يمكن ملاحظة فوائد وتحسنات سريرية كبيرة في الأمراض الأخرى المرتبطة بالوزن عند انخفاض الوزن بنسبة 5-10% من وزن الجسم .

و أكد العمري "بالنسبة لبعض المرضى، قد يمثل دواء مثل «ساكسيندا» بجانب نظام غذائي وزيادة النشاط البدني خيارًا حقيقيًا لعلاج طويل المدى للسمنة" .

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حاليًا حوالي 65% من البالغين في السعودية من الوزن الزائد، و يعاني 28% من السمنة. ويعاني العديد منهم من الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد مثل داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الاضطراب العاطفي والقلق المصاحبين عادةً لهذا المرض. تشمل الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم وأنواعًا معينة من السرطان. ويعد مرض معقد ومتعدد العوامل و يتأثر بالعوامل الوراثية والفسيولوجية والبيئية والنفسية.