Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إنشاء صندوق باسم صندوق التنمية الوطني يرتبط تنظيميا برئيس مجلس الوزراء

No Image

مراجعة استراتيجيات وهياكل الصناديق والبنوك وخططها التنفيذية أبرز المهام

A A
صدر أمر ملكي أمس بإنشاء صندوق باسم «صندوق التنمية الوطني» يرتبط برئيس مجلس الوزراء. على ان يرتبط بالصندوق تنظيميا صندوق التنمية العقارية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني.

و يتولى صندوق التنمية الوطني مهمة الإشراف العام -تنظيمياً ورقابياً وتنفيذياً- على الكيانات المشار إليها في البند ( ثانياً ) من أمرنا هذا، وبخاصة مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك وكذلك خططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية.

و يكون لصندوق التنمية الوطني مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد لا يقل عن سبعة أعضاء يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء. على ان يتولى مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني جميع المهمات والصلاحيات واتخاذ ما يراه من قرارات وإجراءات وتدابير وغيرها، بما يكفل تحقيق الغاية من إنشاء الصندوق.

ويكون لصندوق التنمية الوطني أيضا محافظ بمرتبة وزير وهو المسؤول التنفيذي للصندوق الذي يتابع أداء الكيانات ويتخذ ما يراه محققاً لأهداف الصندوق ومهماته، وذلك في ضوء ما يقره من مجلس إدارة الصندوق من استراتيجيات وخطط وبرامج، وما يفوضه به المجلس من صلاحيات ومهمات. كما تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بإعداد مشروع تنظيم للصندوق وكذلك مراجعة الأنظمة والتنظيمات التي تأثرت بما ورد في أمرنا هذا، ورفع ما يتم التوصل إليه خلال مدة لا تتجاوز (ثلاثين) يوماً .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store