Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
واسيني الأعرج

الهروب نحو الرواية!!

A A
المشكلة حقيقية نسبيًا بمنطق المقروئية والسوق أيضًا. لم يعد للشعر بريقه الكلاسيكي الذي جعل منه الوسيلة التعبيرية الأكثر انتشارًا، والأكثر قربًا من داخل الإنسان، وخلجاته وفرحه، وحزنه أيضًا. يعاني الشعر العربي والعالمي من زحف حقيقي للرواية، التي تضخمت حتى أصبحت غولًا ابتلع الشعر وغيره من الكثير من الأجناس الأخرى القريبة منه، أو تلك التي كثيرًا ما يتماهى معها بقوة، كالمسرح مثلًا. وإذا تأكدت فرضية موت الشعر، فذلك يعني شيئًا واحدًا ووحيدًا، هو نهاية الإنسان كفاعلية جمالية، وتحوله إلى آلة بدون روح. عندما يغلق الشعر نوافذه وأبوابه، وساحاته الأنيقة، يكون الإنسان قد ودع داخله وإحساسه، وانتهى، وربما قد مات. معاناة الشعر ليست حالة افتراضية ولكنها حقيقة. الأمر الذي دفع بالكثير من الشعراء إلى تجريب أجناس أخرى بوصفها المنقذ للكتابة، وليس للشعر، لأن الهرب نحو الرواية الذي أصبح ظاهرة، هو تأكيد على بدء موت هذا الجنس. الهرب هو التخلي عن إرغام الجنس على التجدد والدخول في حالة التكلس والتكرار لدرجة يمكننا أن نسمي الشعراء الثابتين على الشعر أولًا وأخيرًا، الأقلية المقاومة. فقد الشعر العربي والعالمي أيضًا، في السنوات الأخيرة، مساحات عريضة من جمهوره الأساسي، وربما الملايين من قرائه الذين قاوموا زمنًا طويلًا، ولم ينزلقوا نحو الرواية، ونحو السهولة. لكن للأسف، هذا العدد من القراء في كل سنة يتناقص أكثر فأكثر، حتى أصبح من الصعب على الشاعر الكبير بيع مئة نسخة من ديوانه، إلا فيما ندر. حتى دور النشر العربية، أصبحت تتضايق من الشعر في ظل غياب أو موت الشاعر الجماهيري، كنزار قباني، ومحمود درويش، وأدونيس، وغيرهم. انتهى زمن هؤلاء الذين كانوا يملأون الملاعب والمساحات الواسعة. واستُسهِلت الرواية بوصفها الجنس الأكثر إغواء، كما يعتقد الهاربون نحوها. جمهور الشعر المكتسب عبر الحقب التاريخية المتوالية، بدأ إما ينسحب من مساحة الشعر، أو يشيخ في ظل حالة تنافسية حادة مع الرواية، وغير عادلة. الجيل الجديد من القراء فتح عينيه على جنس آخر أكثر قوة، وأكثر تأثيرًا وجلبًا لوسائل الاتصال الحديثة. جنس قابل لأن يضاهي الحياة في كل تفاصيلها. محت الرواية بغطرستها أو كادت، الكثير من الأجناس الأخرى ولم تترك على الواجهة إلا نفسها. هربًا من الموت المبرمج، انغمس الشعر في سياقات الرواية، فأصبح في الكثير من نماذجه جزءًا من مكونها الداخلي، وربما جزءها الأكثر سحرًا. نرى ذلك بوضوح كبير في الرواية العالمية الأمريكية اللاتينية، واليابانية، والصينية، وغيرها، حيث أصبح التماهي ظاهرًا وجزءًا من الكتابة. حتى النصوص الروائية العربية لم تسلم من هذه المواءمة الشعرية الروائية. لدينا في بعض التجارب ما يستحق التأمل. في الحقيقة هذا يقود إلى فكرة قد تحتاج إلى بحث أعمق ليس هذا مكانه. فقد عاد الشعر إلى أصله السردي الأول، الملحمة الهوميرية في عز تألقها. ألم تكن الملاحم الشعرية القديمة، غلغامش، الإلياذة والأوديسة وغيرها إلا سرودًا مركبة لقصص كثيرة تتعلق بصراعات الآلهة البابلية والإغريقية وتجليات القوة ورهانات الحروب؟ هذا النفس القصصي والسردي القديم تستعيده القصيدة الجديدة، وهي تتماهى في الكتابة الروائية. المعلقات الشعرية العربية التي روت أخبار العرب، فتحولت إلى ديوانهم الحياتي الذي كان سجلًا لظروفهم وحروبهم وتطاحناتهم، احتوت على كل العناصر التي تبرر العودة الشعرية نحو السرد. أليست هذه العودة في النهاية إلا حركية طبيعية باتجاه أصل سردي ظل مبطنًا في الشعرية العربية، ولم يمت فيها أبدًا على الرغم من النظام الشعري الصارم بعموده الذي اعتاد على بلاغة الاختزال، بدل بلاغة الوصف كما في النصوص السردية؟ سؤال يحتاج إلى اختبارات أكثر صرامة وأكثر جدية لأنه لا شيء يأتي في التجربة من لا شيء أو من عدم. هذه التحولات القاسية في جسد القصيدة، لم تمنع الشعر كجنس متمايز من الدخول في مساحات المعارضة والمقاومة في ظل هيمنة تكاد تكون إمبريالية للرواية، ليمنح الجنس الشعري، في القليل من نماذجه، قابلية التواصل والإحساس بأن الدنيا ما تزال ببعض الخير، وأن الشعر أيضًا مهما قيل عنه، ما يزال هو طفولة الإنسان الأكثر غموضًا، والأكثر صدقًا أيضًا، والأكثر مقاومة للموت الذي يفرض عليه اليوم بعنف غير مسبوق. لهذا، كلما كان الحديث عن موت الشعر استغربت من قائله. موت الشعر معناه ببساطة انطفاء الإنسان الذي عرفناه بأشواقه وأحلامه، ونهايته. الشعر من الأجناس الأكثر حساسية وإنسانية، مما يجعل موته مستحيلًا. أليس ما يحدث اليوم للشعر إلا وسيلة خفية فوق الموت، وباتجاه نفس إنساني أوسع؟.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store