Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 أيام من حرائق النفايات بالباحة.. و«البلدي»: المواطنون عطلوا المكب الجديد

No Image

A A
حمّل رئيس المجلس البلدي بالباحة أحمد آل هادي المواطنين والأهالي مسؤولية تأخر الانتقال للمدفن الهندسي الجديد المخصص للنفايات بسبب مطالبهم بنقله إلى موقع آخر. جاء ذلك بعد شكوى أهالي الباحة من استمرار حرائق النفايات أكثر من خمسة أيام على التوالي مسببة روائح كريهة وحساسية لمرضى التنفس، فضلا عن التلوث الناتج عنها. «المدينة» قامت بجولة على مكب النفايات بالباحة، ورصدت خلاله تواجد آليات ومعدات الأمانة في محاولة لردم النفايات وإخماد الحريق وتخفيف وطأة الدخان الكثيف المتصاعد، كما لوحظ غياب مسؤولي الأمانة وتواجد عدد كبير من العمالة والشركة المتعهدة بالموقع.

الأهالي: لا نرى حلولا

يقول سعيد الغامدي، أحد أهالي المنطقة، إن الحرائق في مكب النفايات مستمرة من خمسة أيام تقريبا وليس هناك أي حلول للحد من التلوث، وتسبب لنا الدخان في مشكلات صحية خاصة الأطفال وكبار السن نتيجة الروائح الكريهة التي أزكمت أنوف المواطنين وامتد أثرها إلى مناطق واسعة، وأصبحت أعمدة الدخان تشاهد من أماكن بعيدة. وأضاف عبدالله محمد الغامدي أنه اضطر للخروج من منزله والاستئجار في مكان آخر وسط مدينة الباحة بسبب الدخان، إذ أن أحد أطفاله يعاني من أمراض الجهاز التنفسي وسبق أن طالبنا الأمانة بنقل المكب الذي أصبح يتوسط القرى وقريب من المناطق السكينة منذ سنوات ولكن دون جدوى. وتحدث سلمان الغامدي عن الحرائق التي باتت تشوه منظر وجمال الباحة وخاصة للقادمين والمسافرين من مطار الملك سعود، مطالبا بتدخل عاجل من إمارة المنطقة للحد من معاناة المواطنين.

خبراء بيئة: الحرق المكشوف للنفايات محرم دوليا

ومن جانبه قال الناشط البيئي عبدالله مكني، عضو الاتحاد العربي لحماية البيئة، أن الجهات ذات الاختصاص لازالت تمارس السلوك الخاطئ في المنهجية المتبعة للتخلص من النفايات بشكل سليم وإيحابي حيث يعلم الجميع بما في ذلك تلك الجهات المعنية أن الحرق المكشوف للنفايات محرم دوليا ومجرم في الوقت نفسه ومع ذلك نجد ذلك السيناريو يتكرر بنفس النمطية. وعليه أقول إن الأمانة أو غيرها من الجهات المشتركة تستطيع الوصول إلى نتيجة أفضل مما هو متبع حاليا ولكن المهم أن تبتعد عن القرارات الارتجالية المنفردة.

وأوضح الخبير المختص في البيئة الدكتور إبراهيم عالم أن حرائق مكبات النفايات ينتج عنها غازات ملوثة تؤثر على صحة الإنسان بشكل مباشر وقد تحتوي على مواد مسرطنة خاصة لمرضى الجهاز التنفسي إضافة إلى التلوث، وقد لا تكون حرائق النفايات بفعل فاعل وإنما نتيجة تفاعلات كيمائية تتسبب فيها، ومحاولة إطفائها بالماء قد يزيد الاشتعال فيها.

وقالت الدكتورة رقية قشقري رئيس الجمعية السعودية لعلوم البيئة إن حرائق النفايات تتكون نتيجة وجود المواد العضوية وتعيش عليها أنواع من البكتيريا تنتج غاز الميثان ومع أشعة الشمس يشتعل والعالم كله يتعبر هذه النفايات ثروة كونها طاقة متجددة إذ يستحرج من هذه النفايات الغار الطبيعي، وتركه يشتعل دون استغلال سيؤثر على بيئة المحطية والإنسان، ونحن ندعو الجهات ذات الاختصاص استغلال النفايات بشكل جيد.

«المدينة» تواصلت مع المتحدث الإعلامي بأمانة الباحة صديق الشيخي من يوم الجمعة الماضي ووعد بالرد إلا أننا لم نتلقَ أي رد حتى إعداد التقرير.

المجلس البلدي: حب الذات طغى على المصلحة العامة

وفي تصريح لرئيس المجلس البلدي أحمد آل هادي لـ»المدينة» حمل الموطنين مسؤولية تأخر العمل في المكب الجديد، وقال إن المواطنين تقدموا لأمين المنطقة السابق بطلب إيقاف العمل في مكب النفايات الجديد، كونه يؤثر على صحتهم والبيئة المحيطة، وكان حب الذات طاغيا على المصلحة العامة، ولذلك أتمنى أن يصدر قرار من سمو أمير المنطقة يدعم الأمانة في هذا الجانب، موضحا أنه أبلغ أمين الباحة بضرورة إبلاغ سمو الأمير عن المدفن الجديد قبل أن يتقدم المواطنون باعتراضات للإمارة. وأكد آل هادي أن المجلس البلدي لم يناقش في جلساته السابقة من قبل موضوع مكب النفايات والحرائق المتتالية فيه، وسيتم طرح هذا الموضوع في الجلسة القادمة تحت ما يستجد من أعمال، وسنرفع قرارا بشأنها.

موضحا أن أمين الباحة قبل الحريق طلب تصميم المدفن الجديد ولعل في ذلك حل لهذه المشكلة.

وقال آل هادي إن المجلس البلدي قام بدوره مع الأمانة وتابع مع قسم الخدمات وتواصلت أول ليالي الحريق في مكب النفايات مع وكيل الأمين للخدمات، وأوضح أن الحريق طبيعي نتيجة تفاعلات كيمائية داخلية وليست متعمدة من أحد، وتواصلنا مع الدفاع المدني ولكنه لم يكن متفاعلا بشكل جيد مع الحدث والأمانة كانت تعمل بمعداتها ولكن الحريق فوق طاقتهم وطلبنا بمكب نفايات حديث، وأوضح لي مسؤولو الأمانة أن هناك مدفن هندسي مصمم رفع به لأمين الباحة وسيعتمد قريبا وسنبدأ في الانتقال له، مؤكدا أن المجلس لم يتأخر في الاستجابة إطلاقا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store