Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رئيس كتالونيا يعلق إجراءات الاستقلال ومدريد تمهله 3 أيام للتراجع

No Image

A A
أبلغ الرئيس الانفصالي لكتالونيا كارليس بوتشيمون أمس، الحكومة الإسبانية، أنه ينوي «تعليق» مباشرة الإجراءات العملية للاستقلال مدة شهرين إفساحا في المجال أمام مفاوضات معها، داعيا رئيس الوزراء الإسباني إلى اجتماع «في أقرب وقت ممكن». وأضاف بوتشيمون في رسالته التي نشرتها حكومة الإقليم أمس: «خلال الشهرين المقبلين، هدفنا الرئيسي هو دعوتكم إلى الحوار»، والسماح لوسطاء «دوليين وإسبان وكتالونيين بفتح طريق للتفاوض».

وتأتي خطوة بوتشيمون مع انتهاء مهلة حددتها مدريد لتوضيح موقفه من مسألة الإعلان عن استقلال الإقليم.

وكان بوتشيمون قام بإعلان ملتبس الأسبوع الماضي، حين قال «أنا أقبل تفويض الشعب لكي تصبح كتالونيا جمهورية مستقلة» في أعقاب استفتاء حظرته مدريد وأيد خلاله 90 بالمئة من المشاركين استقلال الإقليم عن إسبانيا. إلا أن بوتشيمون علق فورا الإعلان بانتظار الحوار مع مدريد.

وكتب بوتشيمون في رسالة وجهها الاثنين إلى راخوي أن قيامه «بتعليق التفويض السياسي الذي منحه إياه استفتاء الأول/‏تشرين الأول/‏أكتوبر يبرهن عن إرادتنا الصلبة من أجل إيجاد حل وليس الصدام».

ودعا بوتشيمون في رسالته إلى عدم السماح بمزيد من تدهور الأوضاع وجاء في الرسالة «بنية حسنة، وإقرارا بالمشكلة وتصديا لها أنا متأكد من أننا سنتمكن من إيجاد سبيل للحل».

من جانبها قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني، سورايا دي سانتاماريا، أمس: إنه لابد من تراجع إقليم كتالونيا رسميا عن مساعي الاستقلال بحلول يوم الخميس المقبل. وأفادت المسؤولة الإسبانية في بيان بأنه «ليس من الصعب العودة إلى الصواب خلال هذه الأيام الثلاثة (المقبلة)».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store