Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«طفرة» السينما السعودية.. من موسكو ولندن إلى عسير والرياض والجوف

No Image

A A
تعيش السينما السعودية هذه الأيام في مرحلة «طفرة» وازدهار وحضور قوي، داخل المملكة، وخارجها. فاليوم الخميس تنطلق عروض الأفلام السينمائية العالمية الموجهة للطفل، تنظمها جمعية الثقافة والفنون في منطقة عسير، على مسرح الجمعية بالمفتاحة، بمشاركة 60 فيلمًا، جميعها مترجمة، والحضور للعائلات والأطفال.

وأشار مدير الجمعية أحمد السروي، إلى أنه سيتم عرض 4 أفلام اليوم وغدًا، تبدأ من الرابعة عصرًا، إلى الحادية عشرة والنصف ليلا، وتتواصل العروض لمدة أربعة أسابيع (أيام الخميس والجمعة والسبت أسبوعيًا)، ويفتتح فيلم الرسوم المتحركة «sing

» العروض اليوم.

وفي الرياض، يشهد مركز الملك فهد الثقافي، يوم غدٍ الجمعة، إقامة فعاليات «ليالي الأفلام القصيرة»، بعرض ثلاثة أفلام سعودية، هي: الباص» للمخرجتين نور الأمير ونورة المولد، و»حوار وطني» للمخرج فيصل الحربي، و»من كآبة المنظر» للمخرج فارس قدس، وسيبدأ العرض من الساعة الثامنة مساء. وأكد مدير المركز محمد السيف، أن المجال مفتوح للجميع للرجال والنساء للحضور ومشاهدة هذه الأفلام مجانًا.

وانطلقت يوم أمس الأول، في منطقة الجوف، مسابقة «أفلام أبو عجرم»، التي تنظمها بلدية أبوعجرم بمقر المركز الحضاري، ولمدة خمسة أيام.

وأعلن رئيس البلدية المهندس مشعل الحسن أنه تم رصد أكثر من 200 ألف ريال للمسابقة تحمل مسمى جائزة الأمير فهد بن بدر لأفضل إنتاج فيلمي عن أبطال الأمن العام والحد الجنوبي، والحفاظ على الممتلكات العامة. فيما أوضح رئيس لجنة تحكيم المسابقة الفنان إبراهيم الحساوي، أن المسابقة استقبلت مجموعة من الأفلام وسيشارك أكثر من 60 فيلمًا.

وكان الأسبوع الماضي قد شهد أول مشاركة رسمية للسينما السعودية خارجيًا، حيث اعتمدت وزارة الثقافة والإعلام -ولأول مرة- مشاركة ثلاثة أفلام سعودية ضمن الأسبوع الثقافي السعودي في روسيا، وإقامة ندوات مع مخرجي الأفلام، وتم تقديم هذه الأفلام يوميًا على مدار أسبوع كامل، حضرها جمهور روسي غفير أثنى على ما قدمته هذه الأفلام من تعريف للمجتمع السعودي وقضاياه بشكل إيجابي.

وفي العاصمة البريطانية لندن، نظم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، الأسبوع الجاري، فعالية «أيام الفيلم السعودي»، ضمن جولة تعريفية للأفلام السعودية، وتم عرض خمسة أفلام سعودية، وتضمّنت الفعالية تقديم جلسات حوارية مع المخرجين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store