Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جعجع: دويلة حزب الله تصادر قرار الدولة اللبنانية وأخشى من أيام صعبة

No Image

A A
قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أمام السفراء العرب في كامبيرا بأستراليا أمس: إن لدى لبنان مشكلة إستراتيجية تتلخص في أن منطق الدولة غير محترم في لبنان، موضحًا أنه في المجتمعات إما أن يعتمد منطق الدولة أو اللا دولة، ولا يوجد شيء اسمه نصف دولة. وأضاف: إنه في لبنان يفترض أن يكون لنا دولة ولكن واقعيًا نرى دويلة إلى جانب الدولة تصادر القرار الإستراتيجي وقرار السلم والحرب وتفعل ما يشاء لها وتنعكس النتائج على كل الشعب اللبناني.

ومضى قائلًا: نحن نحترم بَعضنا كمجموعات لبنانية ولا يقوم لبنان الا على هذا الشكل ولكن علينا ان نتفق اما نريد دولة او لا دولة، واذا كنا نريد الدولة فإن قيامها يقتضي منطقًا معينًا هو ألا يكون القرار الإستراتيجي خارجها، ولا نستطيع بناء دولة عندما يكون جزء من العمل العسكري منوطًا بالجيش اللبناني الذي هو جيش كفوء وان يكون الجزء الآخر منوطًا بشيء نسميه المقاومة وهو عمليًا تنظيم مسلح تابع لأحد الأحزاب اللبنانية».

وتابع جعجع: في الوقت الحاضر وبين فترة وأخرى يقوم حزب الله بهجوم عنيف على المملكة العربية السعودية او على دول الخليج، وهذا غير مقبول، ماذا فعلت دول الخليج او السعودية من سوء تجاه لبنان؟ لم أسمع في يوم من الأيام أن السعودية أو الإمارات أو أي دولة خليجية استقدمت جيوشها وغزت لبنان واحتلته بينما من فعل هذا هو نظام الأسد، ورغم ذلك يساعد حزب الله نظام الأسد بالرجال والمال ودماء اللبنانيين بينما يتهجم يوميًا على مجموعة من الدول العربية.

وأعتقد أننا نعيش في مأساة وطنية بكل معنى الكلمة واكبر دليل أنه منذ خروج جيش الأسد من لبنان منذ ١٢ سنة لم تقم بعد دولة لبنانية كما يجب ان تقوم. في وقت يكافح فيه اللبناني من اجل لقمة العيش.لا احد يعتقد ان لبنان بلد فقير نحن فقراء من فعل أيدينا نظرًا لعدم اتباع السياسات المطلوبة وسياسة تمييع الدولة ووجودها.

وحول العلاقات الإيرانية - اللبنانية وتأثيرها على العلاقات مع دول الخليج قال جعجع: للأسف أثرت على لبنان والدليل حجم الاعمال الخليجية وحجم السياحة التي تدهورت في الأعوام الأربعة الماضية الى أدنى مستوى. وفِي تقديري لا تستطيع الحكومة ان تكمل كما هي الحال الآن، فعلاقات ايران بلبنان الجدية هي مع حزب الله اما العلاقة مع الدولة اللبنانية الرسمية فهي علاقة دبلوماسية. ولكن ماذا سيكون موقف الحكومة اللبنانية من التطورات الجديدة وبالأخص استعارة الصراع بين أمريكا والغرب والدول العربية من جهة وإيران من جهة اخرى برأيي يجب على الحكومة اللبنانية ان تعيد النظر بموقفها من كل هذه القضايا في ضوء المستجدات وان لم يحصل فإننا نزج بلدنا في أتون لا ناقة لنا فيه ولا جمل وهذا ما سنعمل عليه من خلال وجودنا في الحكومة.

وردًا على سؤال لأحد السفراء العرب يتعلق بتأزم الأوضاع في المنطقة، قال جعجع: «أتوقع ان يزيد لأن الافرقاء كلها بحاجة الى لعب كل اوراقها وانتظر اياما صعبة على لبنان والمنطقة في خضم ما يجري واعتقد ان من مصلحة لبنان العليا ان يعود لبنان بأسرع وقت ممكن الى سياسته التاريخية المعروفة بسياسة النأي بالنفس فنحن لا نستطيع ان نكون طرفًا في الصراع في المنطقة لا في سوريا ولا في سواها. وعلينا في أسرع وقت ممكن ان يستقيم منطق الدولة وان تلعب الأحزاب السياسية دورها وان نبتعد عن كل ما من شأنه ان يشكل خطرا على لبنان. هذا سيكون برنامجنا السياسي للأشهر والأسابيع المقبلة بمواجهة العاصفة المستجدة في لبنان والمواجهة الكبيرة التي بدأت في ضوء العقوبات الأمريكية على إيران.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store