Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد أحمد مشاط

التطور نحو تِقانة العالم الرقمي

الكلمات فواصل

A A
قال أحد الشعراء في مطلع قصيدته، وهو يتحدث بفخر عن أحد المشروعات الكبيرة:

كان حلماً ، فخاطراً ، فاحتمالا ثم أضحى حقيقةً ، لا خيالا

تبدأ المشروعات الكبيرة في خيال حالم، ثم تترجم بعد ذلك إلى حقيقة وواقع، بشرط أن يتهيأ لها الرجال الذين يستطيعون تحويل الأحلام إلى كيان ملموس.

في الماضي، شهدت المملكة أحلاماً كبيرة حققها لها على أرض الواقع الرجال الذين حملوا أثقالها بكفاءة، ومسؤولياتها بإخلاص، ووقفوا يتقنون أعمالهم بالليل والنهار ليحلوا مشكلاتها، ويقيلوا عثراتها؛ فتصدوا باقتدار لإحباطاتها، ولتشكيك المعوقين المحبطين في أن يتم إنجازها بكفاءة وإقدام.

من أمثلة تلك المشروعات الضخمة التي تحققت في وطننا، كان حلم المدينتين الصناعيتين الذي انتقل من الخيال والرؤى في الرؤوس إلى الحقيقة والواقع على الأرض. في تلك الفترة كان الأمل في تحقيق صناعة ثقيلة في المملكة للاستفادة من قيمتها المضافة لمنتجنا الأساس (النفط)، لقد كان حلماً تحقق بذلك العزم والإصرار على تصنيع المملكة، ببناء مدينتين صناعيتين في الجبيل وينبع.

لم يكن ذلك الإنجاز ليتحقق لولا البذل والعطاء والإخلاص من الإنسان السعودي، الذي أدهش العالم بما أنجز. ثم حقق الربحية من تلك المشروعات التي لم يكن لها وجود من قبل على هذه الأرض المباركة. حققها عندما أصبح يرى الناظر إليها وهي قائمة على أصولها، تنتج، وتسوّق، وتدرّب، وتطوّر، وتقودنا في مجالاتها إلى مصاف الدول الصناعية المتقدمة، واليوم منتجاتها في أسواق العالم.

نرى اليوم حلماً ضخماً يطلق في الشمال الغربي من بلادنا الغالية، ليعبُرَ به المواطن السعودي نحو آفاق لم تخطر على بال آبائه وأجداده. بل لم تكن في تصوراته أنه سوف يعبر به إلى مجالات رحبة من العلم والتطور التقاني الرقمي. لم يتصور ابن هذه البلاد أنه سوف يلج إلى تلك المجالات المتطورة ويشارك فيها: من «واقع افتراضي»، أو «تقانة نانونية»، أو «اقتصاد المعرفة»، أو سبر أعماق تقانة الشمس والرياح، أو تطوير المكان بالاستفادة من فرادته التاريخية التي حبانا بها الله.

وكما نجح المواطن السعودي -من قبل - في تحويل الخيال إلى واقع، والحلم إلى حقيقة؛ سوف ينجز بكفاءة - بإذن الله وتوفيقه - هذا المشروع (الميجا) حسب المستويات العالمية مشروع «نيوم»، وسوف يذهل العالم عندما يتحقق ويكتمل بسواعدنا وعقولنا المخلصة. وإني لأراه قد أذهل العالم منذ أن أعلن عنه اليوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store