· إذا كنت تعتقد - عزيزي القارئ - أن شيوع التستر التجاري في أسواقنا بهذا الشكل المزعج ؛ يعود إلى كسل شبابنا كما يروج البعض ، أو إلى جهلهم و( غشامتهم ) كما يروج البعض الآخر، فاسمح لي بالقول إنك مخطئ بالثلاثة .. فالتستر الذي أنهك اقتصاد بلادنا،وأوصل الهندي ( براكاش رانا) الى أن يترشح الأسبوع الماضي للانتخابات التشريعية في بلاده بثروة تبلغ أكثر من 3.3 مليار روبيه هنديه، سببه الرئيس هو تلك السلاسل الطويلة من الشروط الصعبة؛ أو قل إن شئت ( العقبات) التي تضعها المؤسسات المعنية بالعمل والتجارة أمام الشباب، وأمام منشآتهم الصغيرة،وكأنها تتحداهم بدلاً من تشجعيهم والتخفيف عنهم .

·هذه قائمة وصلتني من أحد الزملاء توضح أبرز تلك التحديات والتعقيدات البيروقراطية التي لا تتناسب لا مع برامج التحول الوطني،ولا مع الرؤى الطموحة لسمو ولي العهد في سعودية 2030، أضعها أمامكم بشيء من التصرف؛ بعد التخفيف من حدتها طبعاً .

1- عليك أولاً الاستعانة بالله ثم التوجه الى وزارة التجارة لإصدار السجل ودفع الرسوم السنوية ، ثم المرور على الغرفة التجارية ودفع (المقسوم) أيضاً . ولاتنسَ في طريق العودة مراجعة البريد للاشتراك بخدمة واصل 500 ريال سنوياً ! .

2- مراجعة الاستقدام لدفع 2000 ريال عن كل تأشيرة + 650 ريالاً سنوياً رسوم اقامة ، ومن ثم مراجعة مكتب العمل لدفع 2500 ريال سنوياً عن كل عامل مع القابلية لتضاعف المبلغ.

3- مراجعة التأمينات الاجتماعية لدفع 600 ريال شهرياً عن كل سعودي و20 ريالاً عن كل أجنبي ،هذا بخلاف رواتبهم طبعاً ، ثم مراجعة مصلحة الزكاة والدخل ،والغالب أنك ستبدأ بدفع 5000 ريال سنوياً على الأقل بحسب نشاطك!

4- لم ينتهِ موضوعك بعد .. فعليك مراجعة الأمانة ودفع رسوم الرخصة + رسوم اللوحة الإرشادية + 500 ريال شهرياً قيمة حاوية نفايات + قيمة الشهادات الصحية للعمال 200 ريال كشف طبي + 60 ريالاً قيمة الكرت !

5- لازال للسلسلة بقية ، فعليك مراجعة شركات التأمين ؛ للتأمين على عمالك، بدءاً من 700 ريال سنوياً عن كل عامل بالإضافة الى متطلبات الدفاع المدني والتي تزداد بحسب نشاطك ومساحة محلك !.

· لم نشر هنا الى فواتير الكهرباء والهاتف والنت والمياه والصرف الصحي ، كما تجاوزنا عن الإيجار السنوي للمحل وإيجار ومصاريف سكن العمال ورواتبهم، بالإضافة إلى تكاليف انشاء المحل التي يتحملها الشاب المسكين .

· هل من المنطق بعد كل هذه العوائق المستنزفة ؛ و الصفعات البيروقراطية المحبطة أن يرفض شاب ( مسيكين ) تورط في هذه الدوامة عرضاً مغرياً من أحد عماله يقول: « بابا .. أنت اجلس بيت ، خذ 3000 ريال في الشهر « !! بأمانة .. من الغباء أن يرفض ؟!