Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

32 مليون ريال فاتورة المحروقات والمياه بـ«التخصصي» خلال عام

No Image

يعاني من تضخم وظيفي.. 9000 بالرياض و2000 في جدة.. الشورى:

A A
وجه أعضاء مجلس الشورى علامات استفهام حول أداء مستشفى الملك فيصل التخصصي من خلال المبالغ المصروفة على استهلاك المياه والتي وصلت إلى 5 ملايين ريال قيمة الفاتورة خلال عام وأيضًا تكاليف المحروقات والنقل والتي وصلت إلى 27 ميلون ريال.

وأكد أعضاء أن مستشفى التخصصي يعاني من تضخم وظيفي حيث إن عدد العاملين في المستشفى يبلغ 11956 منهم ما يقارب 9 آلاف يعملون في مستشفى التخصصي بالرياض وما يقارب ألفين في جدة.

في البداية تفاجأ عضو المجلس الدكتور محمد آل عباس من الهيكل التنظيمي لمؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من حيث جانب الشفافية حيث دل الهيكل التنظيمي للمؤسسة أن المراقب المالي ربط بمجلس إدارة المؤسسة كما أن المراجع الداخلي ربط بالرئيس التنفيذي للمستشفى، وقال إنه لم يرَ في حياته ولم يقرأ في أي من الكتب والمراجع مثل هذه الربط في العالم.

وبيَّن آل عباس أن مستشفى التخصصي لديه إنجازات لا يشكك فيها أحد ولكن السؤال كم كلف المستشفى مثل هذه الانجازات حيث إن المشكلة الحقيقية تتمحور حول الكفاءة والفعالية، وقد بيَّن تقرير المستشفى أنه استهلك من المياه خلال سنة التقرير ما قيمته 5 ملايين ريال بينما أنفق على الأبحاث العلمية مليون ريال، وكانت تكاليف المحروقات والنقل 27 مليون ريال.

ومن جانبها قالت عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي أن تخصيص هذا النمط من المنظمات الصحية التي تقدم خدمات عالية التعقيد وعالية التكلفة مسألة دقيقة ومحفوفة بالمحاذير، بلا شك أن التوجه نحو الخصخصة هو من إستراتيجيات الدولة الهامة والجيدة والتي ندعمها جميعًا، ولكن تطبيق هذا التوجه في القطاع الصحي لا بد أن يأخذ في الاعتبار تأثيره على جودة الرعاية المقدمة، وعلى إمكانية حصول المريض على الرعاية، وعلى عدالة تقديم الخدمات، وعلى الاستدامة المؤسسية، وقدرة المؤسسة على مواكبة المستجدات التقنيه والمعرفية، وعلى دورها في مجال البحوث العلمية والطبية، وتدريب الكوادر البشرية.

لم أجد من خلال التقرير مبررًا للتخصيص الكامل حتى وإن كان ذلك من خلال تحويل المستشفى إلى منظمة غير ربحية، فالخيارات لرفع كفاءة التشغيل وتخفيض النفقات وتطوير الأداء كثيرة. بينما دلائل تأثير الخصخصة على كفاءة أداء المنظمات الصحية ضعيف. هذا إلى جانب أن خصخصة المستشفيات المرجعية وبسبب طبيعتها وتعقيدات الخدمات التي تقدمها تكون عادة مرحلة متقدمة من مراحل التوجه نحو الخصخصة.

ومن جانبه تعجب عضو المجلس خليفة الدوسري أن المستشفى لا يزال لم يفتح باب استقبال الرغبين في العلاج على حسابهم في الوقت الذي يطالب فيه المستشفى بالدعم المالي في كل عام.

ووصف الدكتور مساعد الفريان أن مستشفى التخصصي يعاني من تضخم وظيفي حيث إن عدد العاملين في المستشفى يبلغ 11956 منهم ما يقارب 9 آلاف يعملون في مستشفى التخصصي بالرياض وما يقارب 2000 في جدة.

من جانب آخر تساءلت عضو المجلس فردوس الصالح عن موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني من التحول الوطني ورؤية المملكة وكذلك مشروع نيوم وما يحتاج من القدرات والكوادر البشرية المدربة. وقالت إن على المؤسسة النزول إلى الشارع ومعرفة ما يحتاج إليه سوق العمل.

وقال الدكتور منصور الكريديس إن عدد الخريجين بلغ 34500 وهذا يؤكد أن لدينا نحو 12 مليون وافد في التخصصات التقنية والمهنية يعملون في السوق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store