Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

كم 100 مليار نحتاج لهذا المشروع ؟

A A
البنى التحتية أحد أهم المظاهر الحضارية للمدن،فشبكات الخدمات المختلفة هي القلب النابض لأي مدينة وهي المطلب الأساسي للسكان ومن خلالها تتوسع المدن وتزدهر وكلما كانت البنى التحتية متطورة وشبكات الخدمات مكتملة كلما وجدت المدينة متطورة ومتميزة.ومعظم شكاوى السكان في المدن نجدها تركز على خدمات البنى التحتية مثل شبكات الماء والكهرباء والهاتف والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والسيول وشبكات الطرق وغيرها من الشبكات الأخرى.

شبكة (الصرف الصحي) من الشبكات التي رصدت لها الدولة منذ عدة قرون من الزمن مئات الملايين من الريالات غير أن استفادة المجتمع من كل تلك الاعتمادات وإنجاز وتنفيذ تلك الشبكات على أرض الواقع لايزال محدوداً ودون المستوى المأمول فهناك العديد من المدن لم تشملها تلك الخدمة وهناك أحياء في مدن كبرى اعتمدت لها في الماضي ميزانيات ضخمة لتنفيذ هذه الشبكات ولم تنجز للآن،ولازال التعثر مصاحباً لهذا المشروع والذي يعتبر أحد أسس البنى التحتية والخدمات الرئيسية.

مؤخراً نشرت جريدة الوطن وبعض وسائل الإعلام الأخرى تصريحاً لرئيس شركة المياه الوطنية خلال مشاركته في ورشة عمل عن ( مستقبل الاستثمار في قطاع الصرف الصحي بالمملكة) يفيد بعدم رضاه عن خدمات الصرف الصحي الحالية موضحاً أن هناك بؤراً لايستحقها المواطن ويجب أن تعالج فوراً مشيراً إلى أن نسبة تغطية الصرف الصحي في المملكة وصلت 60% وأن الوصول إلى تغطية 100% يحتاج 15 عاماً كما يحتاج إلى 100 مليار ريال موضحاً أن من أسباب عدم الرضا عن خدمات شبكة الصرف الحالية النمو السكاني الكبير خلال الـ 15 عاماً الماضية وسوء التخطيط .

حقيقة إن مايحدث في موضوع البنى التحتية للمدن بشكل عام وشبكة الصرف الصحي بشكل خاص أمر مؤلم للغاية فمنذ عشرات السنين مازلنا نسمع بأننا نحتاج إلى عدة سنوات وعشرات المليارات لإكمال هذه الشبكة،وتصريح رئيس الشركة الأخير يؤكد هذا الأمر فماذنب المواطن أن ينتظر 15 عاماً أخرى لكي تكتمل الشبكة ويحصل على الخدمة ؟ وهل ستتوفر 100 مليار ريال فعلاً لإكمال المشروع في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية ؟ ومامصير مئات الملايين من الريالات والميزانيات الضخمة والخطط والوعود التي صدرت من مسؤولين سابقين عن نفس المشروع ولماذا لم تتحقق وأين ذهبت تلك المبالغ ؟.

ملف (البنى التحتية) بشكل عام وشبكة (الصرف الصحي) بشكل خاص من الملفات الساخنة والتي نأمل أن يتم بحثها والتحقيق فيها لنعرف ماالذي حرم المواطنين والمدن من هذه الخدمات الأساسية طوال هذه العقود في الوقت الذي لم تبخل الدولة بالمال والميزانيات الضخمة على مثل هذه المشاريع .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store