لفت تقرير المجلس الاستشاري للحقوق بالاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أنظار العالم إلى الأخطاء والتجاوزات الجسيمة لحقوق العمال في بناء منشآت وملاعب كأس العالم بقطر.

ودعا إلى الضغط على الحكومة القطرية لتحسين ظروف العمال في بناء منشآت كأس العالم 2022 وتحسين عمليات التفتيش على نظام العمل ومراجعة المعايير المطلوبة في المنشآت الرياضية، حيث لقي عدد كبير من العمال مصرعهم في مواقع بناء كأس العالم في قطر، بالإضافة إلى انتهاكات وتجاوزات وقعت لحقوق الإنسان في معاملة مروعة للعمال لحقت بهم خلال عملهم بهذه المنشآت.

وطالب التقرير بدعم آليات لجمع الوفيات والإصابات الخطيرة التي لحقت بالعمال في مشروعات بناء منشآت كأس العالم في قطر، ووجود مخاوف من احتمالات حدوثها في أعمال بناء المنشآت في روسيا، وفرض عقوبات على الشركات المسئولة عن التقصير.

ونبه إلى ضرورة قيام الفيفا باستخدام نفوذه مع قطر لدراسة تأثير نظام الكفالة على العمال المهاجرين المشاركين في بناء ملاعب كأس العالم لوجود مخاوف من ارتفاع حالات الوفيات بين العاملين الذين تم جلبهم من البلدان الأكثر فقرا مثل الهند ونيبال وبنجلاديش، للعمل في بناء 8 ملاعب جديدة للمونديال 2022، من 12 ألفا إلى 36 ألفا خلال العام المقبل.