Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سعود كاتب

تفعيل دور الصحافة في مكافحة الفساد

A A
لا يختلف اثنان على أهمية دور الصحافة في مكافحة الفساد، وهو دور ليس ثانوياً أو مؤقتاً، وينبغي أن توفر له دوماً كافة الظروف الملائمة للقيام بذلك دون خوف أو تبعات طالما أن ذلك الدور يمارس بشكل مهني ومسؤول.

وفي هذه المرحلة التاريخية الهامة لوطننا الحبيب والتي ضربت فيها القيادة الفساد بيد من حديد، تكون هناك حاجة دائمة لتقييم وتطوير الأداء الإعلامي بهذا الشأن، وأولى خطوات ذلك هي ترسيخ أساسيات العمل الصحفي في أذهان الكتاب والصحفيين، وهي أساسيات لم تتغير أو تتبدل مع كل التغيرات الضخمة التي شهدتها صناعة الإعلام، ولا زال ترسيخها مستمراً في جميع كليات الإعلام وجميع المؤسسات الصحفية المحترمة حول العالم. ومن أهم تلك الأساسيات كما وردت في كتاب «عناصر الصحافة» The Elements of Journalism للكاتبين Bill Kovach &Tom Rosentiel ما يلي:

• المصلحة العامة هي الهدف الذي يجب وضعه فوق كل اعتبار.

• الحقيقة هي الالتزام الأول للصحافة، وعلى الصحفي أو الكاتب عدم الانحياز، وعدم تغليب العاطفة أو البحث عن الإثارة والأضواء على حساب الحقائق.

• جوهر الصحافة هو الانضباط والتحقق: الحياد ليس من أساسيات العمل الصحفي، لأن الصحفي لا بد أن يكون له رأي، والموضوعية يجب أن تكون أولاً في أسلوب العمل الصحفي.

• الاستقلالية independence: وتعني البعد عن إغراء المصدر أو تهديد السلطة أو إغواء الرغبات الشخصية.

• على الصحافة الحفاظ على الأخبار شاملة ومتناسبة، فتضخيم الأحداث بالعواطف والتركيز على شرائح محددة وإغفال سواها هو أمر منافٍ للموضوعية والمصداقية.

• المواطن أيضاً عليه مسؤوليات في عصر الإعلام الجديد وانتشار صحافة المواطن. هذه المسؤوليات تتضمن جميع الأساسيات السابقة من تغليب للمصلحة العامة، وتحري الدقة والحقيقة، والبعد عن العاطفة والانحياز والإثارة.

وكما أن على الصحفي والكاتب تحمل المسؤولية القانونية لما يقوم بنشره، فإن «المواطن الصحفي» يتحمل أيضاً مسؤوليات تغريداته وتعليقاته وتدويناته، وإعادة نشره للتغريدات المسيئة.

إن هذه المرحلة التاريخية التي تعيشها اليوم مملكتنا الفتية المتجددة بقيادة الملك سلمان وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، تضع على عاتقنا جميعاً مسؤولية المشاركة في البناء بالتصدي للفساد بكل صوره سواء كان مالياً أو وساطات ومحسوبيات تظلم الآخرين وتقتل الكفاءات، أو تقصيراً في أداء أعمالنا ووظائفنا، أو عدم احترام للأنظمة والقوانين بكل أشكالها ومستوياتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store