Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طريقك نحو قيادة المستقبل

No Image

A A
كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في أحد المطارات، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذه الأغلفة مجانًا على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.

يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعًا، وهو مفهوم غير صحيح، وللاختصار أقول: كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى!

كيف نولد الأفكار؟

التفكير بالمقلوب: أي اقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة، مثال: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكسه تقول: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.

الدمج: أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وتم تطبيق هذه الفكرة!

الحذف: احذف جزءًا أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له.

الإبداع بالأحلام: تخيل أنك أصبحت مديرًا لوزارة التعليم مثلاً، ما الذي ستفعله؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء، كيف ستكون حياتنا؟

المثيرات العشوائية: قم بزيارة محل للعب الأطفال، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل، أو امشِ في مكان لم تره من قبل، ولا تنسَ أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلمًا لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك.

الإبداع بالتنقل: أي تحويل ونقل فكرة تبدو غير صحيحة أو معقولة إلى فكر جديدة ومعقولة.

طور باستمرار: لا تتوقف عن التطوير والتعديل في أي شيء.

كن شخصًا مبدعًا ولا تلتفت إلى ما يقوله غيرك من تعليقات سلبية ومثبطة، وحاول أن تنمي مهارة الإبداع لديك واعلم أنها مهارة تستطيع أن تكتسبها، والإبداع ضروري لحياة الفرد لكسر الروتين والملل، ولتطوير مهاراته ومعارفه، ولإثراء حياته بالتجارب والمواقف الجميلة، لذلك فكر في مهاراتك ومعارفك، ولإثراء الحياة بالتجارب والمواقف الجميلة، لذلك فكر في كل حياتك الشخصية وحاول أن تبدع ولو قليلاً في كل مجال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store