Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السجائر والمشروبات الغازية

No Image

5% زيادة جديدة مطلع العام المقبل

A A
كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للزكاة والدخل عن أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق على جميع الواردات والخدمات في يناير المقبل، وتتضمن السلع الانتقائية المتمثلة في التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية والطاقة، مشيرًا إلى أن النسبة المحددة التي ستفرض على هذه السلع 5%، إضافة إلى ضريبة السلع الانتقائية المقررة سابقا، التي حددت نسبة 100%على سعر التجزية لمنتجات التبغ والطاقة، ونسبة 50% في المشروبات الغازية.

ويتوقع أن تسجل أسعار منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية ارتفاعًا جديدًا مع مطلع العام الميلادي المقبل 2018 عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح المصدر أن آلية التطبيق تتم عند وصول الواردات إلى الموانئ السعودية من قبل مصلحة الجمارك، التي تضع نسبة 5% على هذه السلع، وبالتالي يقوم التاجر ببيعها بالسعر الجديد مضافا اليها نسبة ضريبة القيمة المضافة اليها.

وحددت لائحة ضريبة القيمة المضافة التسجيل الإلزامي لجميع المنشآت أو الكيانات التي تورّد سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة تتخطى إيراداتها السنوية عن 375,000 ريال ملزمة، وجميع المنشآت الخاضعة للضريبة والتي تتجاوز قيمة توريداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة حد التسجيل الالزامي ولا تتخطى المليون ريال سعودي سنوياً، سيتم إعفاؤها من متطلبات التسجيل حتى 20 ديسمبر 2018.، بالإضافة إلى المنشآت التي تورد سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة تزيد إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال سعودي، مؤهلة للتسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة.

كما يوفر التسجيل الاختياري فوائد كبيرة للمنشآت لأنها تسمح بخصم ضريبة المدخلات، فضلا عن التسجيل للأشخاص غير المقيمين في المملكة والملزمين بسداد ضريبة القيمة المضافة.

ويلزم على غير المقيمين الذين يمارسون أنشطة اقتصادية دون أن يكون لهم مكان عمل ثابت أو مؤسسة ثابتة في المملكة التسجيل إذا كانوا ملزمين بدفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة، ويجب على جميع الأشخاص غير المقيمين الخاضعين للضريبة تعيين ممثل ضريبي في المملكة، ويتم اعتماده من قبل الهيئة.

كما يحق للهيئة العامة للزكاة والدخل طلب وثائق من المنشأة الخاضعة للضريبة لإثبات أن المتطلبات المذكورة أعلاه قد تم استيفاؤها.

وتتضمن خطوات التحقق من جاهزية المنشأة فهم نظام ضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية، والتعديل على دليل الحسابات والنظام المحاسبي، والحلول التقنية بإنشاء نظام لعرض الأسعار والفواتير وتسجيل المبيعات، والتسجيل وتقدير الإقرار الضريبي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store