Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شبيلي: أياد ناعمة تتقن «النجارة والتنجيد»

No Image

حصدت جائزة عالمية.. وكشفت لـ سر إقبال الفتيات

A A
كشفت عائشة بنت محمد يحيى شبيلي الفائزة بجائزة أجفند الدولية في جنيف بسويسرا لمشروعات الأفراد عن السر الذي دفع العديد من الفتيات لاحتراف أعمال

النجارة والتنجيد، في حوار مع لـ»المدينة» إن تغير أحوال العديد من النساء اللواتي أتقن أعمال النجارة دفع غيرهن للانضمام للبرنامج التدريبي في مركز إبداع المرأة السعودية، وأوضحت شبيلي التي عملت رئيسة للجنة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجازان أن لديها العديد من المشروعات التنموية لدعم المرأة.

* كيف كانت بدايتك في عالم الأعمال؟

مارست العديد من الأعمال منها افتتاح مطعم نسائي وكان العمل فيه مربحًا جدًا، لكني كنت أشعر بعدم الارتياح لعدم ممارستي العمل الذي أجد نفسي فيه لذا قمت بافتتاح مشروع خياطة مفارش «ملايات» وغيرها من احتياجات المنزل وكنت أمارس التنجيد والنجارة، ورغبت أن أدرب الفتيات والسيدات اللاتي يحتجن للتدريب والتأهيل على مهن تصنيع الأثاث وإكسابهن مهارات مهن يكافحن من خلالها الفقر والحاجة لذلك قررت أن أبدأ وانطلقت إلى إحدى الجمعيات الخيرية وطلبت أن يتم تزويدي بالمستفيدات، ووجدت نفسي وسط أمهاتي وبناتي وأفرح بمجرد أن أراهن ينجزن قطع أثاث من صنع أيديهن وأتفاءل بأن الغد أجمل بالنسبة لهؤلاء النسوة المبدعات.

* من شجعك في بدايتك؟

من كان له البصمة القوية في دعمي هو زوجي الذي شجعني وأعطاني الدفعة للانطلاق والصبر على التعب والمشاق والمشكلات والهموم.

* ماهي مشروعاتك الحالية؟

المشروعات التنموية مستمرة وأصبحت متوسعة أكثر من ذي قبل وما زال بجعبتنا العديد من الفعاليات التي نرجو أن تجد فيها الفتيات والسيدات في المنطقة الفرصة للعمل والتمكين المهني والعملي.

* كيف كانت نظرة المجتمع لمشروعاتك؟

تنصب جميع جهودي في اتجاه الشراكة المجتمعية والتنموية مع مختلف الجهات وكانت نظرة المجتمع في البداية مشوبة بالدهشة نظرًا لاستبعاد فكرة أن هناك نساء من مختلف الشرائح العمرية يتدربن ويعملن في مجال النجارة والتنجيد ولكن رؤية تغير الظروف المادية الصعبة لدى العديد من الفتيات نحو الأفضل جعلت الكثير من الفتيات يرغبن في دخول برامج مركز إبداع المرأة السعودية المهنية.

* كيف تنظرين لسيدة الأعمال السعودية؟

أراها قد خطت خطوات متقدمة في جميع المجالات وبالذات في ريادة الأعمال حيث أصبح عملها منظمًا ومتطورًا وفق شراكات قوية واستيراد وتصدير وجلب ما تحتاجه من الخارج ووكالات تجارية قوية.

* ما أسس نجاح أي مشروع تجاري وفق تجربتك؟

أسس نجاح أي أعمال تجارية هو التعامل الصادق والأمين مع المستفدين والعملاء وكذلك عمل دراسة جدوى تكشف جدوى العمل من حيث الفئة التي يستهدفها في مشروعه وكذلك الإمكانات المادية المدروسة من حيث المصروفات والعوائد وكذلك التسويق القوي.

* كيف يمكن تطوير المرأة لتصبح سيدة أعمال ناجحة؟

لا بد أن تعمل السيدة التي تتطلع بأن تكون سيدة اعمال على صقل نفسها بجميع المعارف والإمكانات والمعرفة المحاسبية والتسويقية لمنتجاتها التي تود بيعها في السوق.

* ما الفرق بين سيدات ورجال الأعمال؟

ربما كانت هناك فروق واضحة من قبل لكن حاليًا أصبحت المرأة منافسًا قويًا للرجل وأصبحت تتاجر بمختلف أنواع الأعمال سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية وتتعامل مع العديد من الأسواق العالمية المختلفة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store