Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمين مراكز الأحياء: 200 ألف استفادوا من خدمات الجمعية خلال عام

No Image

تدخلنا في 5222 حالة أسرية ونفسية واجتماعية وحققنا نجاحا لافتا

A A
كشف أمين عام جمعية مراكز الأحياء بجدة المهندس، حسن الزهراني، عن استفادة أكثر من ٢٢٤٣١٧ مستفيدا من أنشطة الجمعية المختلفة خلال العام المنصرم، موضحا في حوار مع «المدينة» أن لجان إصلاح ذات البين تدخلت لإنهاء خلاف 2722 حالة، كما بلغ عدد الاستشارات التي قدمتها أكثر من 2500 استشارة تباينت ما بين الأسرية والنفسية والاجتماعية. وقال الزهراني: إن الجمعية تهدف من وراء خدماتها إلى توطيد التواصل بين أهالي الحي وتفعيل طاقاتهم وتشجيع مشاركتهم في تنمية الأحياء وتطويرها وشغل أوقات الفراغ لمختلف شرائح المجتمع بما يعود عليهم بالنفع. وعن رؤية الجمعية قال الزهراني: إننا نهدف لبناء مؤسسة اجتماعية بمعايير عالمية تعني ببناء الإنسان وتفعيل طاقات الفرد والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة. جاء ذلك فى حواره مع «المدينة».. فإلى نص الحوار.

تأسيس وأهداف

* ماذا عن تأسيس الجمعية والغرض منها وأهدافها؟

** تأسست الجمعية في عام 1425هـ بمدينة جدة وتشمل خدماتها منطقة مكة المكرمة وتهدف إلى توطيد التواصل بين أهالي الحي وتفعيل طاقاتهم وتشجيع مشاركتهم في تنمية الأحياء وتطويرها وشغل أوقات الفراغ لمختلف شرائح المجتمع بما يعود عليهم بالنفع. وتزهو الجمعية برؤية تتمثل في بناء مؤسسة اجتماعية بمعايير عالمية تعني ببناء الإنسان وتفعيل طاقات الفرد والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة. أما بخصوص الأهداف فتأتي أبرزها غرس وتعزيز قيم المجتمع والشعور بالمسؤولية وتنمية مهارات الإنسان للوصول لمواصفات القوي الأمين وتبني أفضل الممارسات في المجال الاجتماعي والبيئي والصحي وتطوير قدرات الجمعية لتكون مؤسسة عصرية وإحداث شراكات إستراتيجية.

الفئات المستهدفة

* مَن الفئات المستهدفة في عملكم؟ وما أبرز برامج الشراكات الاستراتيجية لديكم؟

** الجمعية تستهدف مختلف شرائح المجتمع من رجال ونساء شباب وكبار السن وتقوم الجمعية بتقديم برامجها وأنشطتها المختلفة من خلال مراكز الأحياء ويتطلع أغلبهم إلى تواجد مقرات نموذجية للمراكز بأحيائهم، وتم حتى الآن بناء 4 مقرات نموذجية ويجري العمل إلى تنفيذ 6 مقرات خلال العامين القادمين. وعن الشراكات الاستراتيجية فلقد بنت الجمعية شراكات مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة وهي:

إمارة منطقة مكة المكرمة، محافظة جدة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أمانة محافظة جدة، إدارة التعليم، الشرطة، الدفاع المدني، هيئة الشباب، هيئة الهلال الأحمر، الصحة ومجلس التنمية السياحية.

وعلى مستوى القطاع الخاص مؤسسة بن محفوظ الخيرية ومؤسسة الشربتلي وشركة البيك ومؤسسة الصيرفي الخيرية ومؤسسة محمد يوسف ناغي ومؤسسة الراجحي الخيرية وغيرها.

وقد ساهمت تلك الشركات في دعم ومساندة الجمعية لتحقيق برامجها.

أبرز الأنشطة

* ما أبرز الأنشطة والأهداف التي حققتموها خلال هذه الفترة من عمر الجمعية؟

تفعيل برامج ومشروعات الجمعية للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ في محور ( المجتمع الحيوي ) من خلال 34 مركزا حيا منهم 14 نسائيا و19 رجاليا ومركز للأسر المنتجة.

إصلاح ذات البين

* كم بلغت نسب حالات إصلاح ذات البين التي باشرتها جمعية مراكز الأحياء؟

** ساهمت اللجنة في إيجاد الحلول لكثير من المشاكل الأسرية والاجتماعية والتجارية والنفسية التي تتم معالجتها بسرية تامة، بلغ مجموع حالات إصلاح ذات البين لعام 1438هـ إلى شهر شعبان أكثر من 2722 حالة، كما بلغت عدد الاستشارات أكثر من 2500 استشارة.

دور المرأة

*ماذا عن دور المرأة الحالي والمستقبلي في الجمعية؟

سعت جمعية مراكز الأحياء لاستقطاب القيادات النسائية لإدارة المراكز النسائية المنتشرة في جميع أحياء جدة من خلال إدارة نسائية وفريق يسعى للإشراف عليها ويشارك في وضع السياسات لدفع عجلة التطوير وتحقيق أهداف الجمعية الاستراتيجية لتكون مؤسسة عصرية والوصول بمراكزنا لتكون ذات أثر مجتمعي مستدام، يتواءم مع أحد أهم محاور رؤية المملكة 2030 وهو تمكين المرأة معرفيا وثقافيا واجتماعيا. وهذا ما تسعى لتحقيقه مراكزنا النسائية التي بلغ عددها 14 مركزا نسائيا. وأهم ما يميز هذه المراكز أنها تدار بقيادات مجتمعية طموحة من ذوي الخبرات والقدرات المتميزة اللاتي يرغبن في خدمة المجتمع والوطن.

قصة الخمسينية

يتردد أن هناك قصة إحدى عميلات إمكان التي حققت نجاحا مستعينة بمركز الأحياء.. فماذا عنها ؟

السيدة قماشة المطيري استطاعت مزج البصمة التراثية والأسلوب المتحضر بطريقة مبدعة ومبتكرة في منتجات تصنعها بنفسها من أطقم سفر وأشغال يدوية تخلّد تراث الوطن وتظهر فيه الحضارة والتطور في نفس الوقت بالدعم المادي المناسب مستعينة بمركز الأحياء منذ أربع سنوات مضت، وقد انطلقت قماشة المطيري إلى عالم النجاح من خلال محل صغير في أحد الأسواق الشعبية وما تزال تطمح إلى التوسع بإنشاء فروع أكبر متى ما وجدت الدعم المناسب، ولا تزال قماشة تنمّي مهارات البيع لديها، وفن التعامل مع الزبائن لتكون على قدر من الاحترافية عندما تسنح لها فرصة التوسع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store