Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«عبارات» مغلقة بالمخلفات والمركبات.. ومعدات الشفط يكسوها الغبار

No Image

ترصد ضعف استعدادات جدة للأمطار والسيول

A A
«المدينة» قامت بجولة صباح يوم أمس الإثنين على عدد من العبارات والمخارج والمداخل الواقعة أسفل طريق الحرمين في المنطقة الواقعة ما بين جسر الجامعة وجسر بريمان؛ حيث تم رصد عدد من العبارات التي لم يتم تنظيفها أو صيانتها، بل أصبحت مواقف للسيارات وأخرى أغلقت بحواجز أسمنتية من قبل بعض المقاولين.

كما تحولت بعض قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول إلى مكبات للنفايات والمخلفات والإطارات التالفة، في مشهد يعكس حجم الفوضى والإهمال الذي تعانيه العبارات.

وتكتمل صورة ضعف الاستعدادت للأمطار والسيول بجدة، مع مشاهد العديد من معدات سحب المياه، وهي مهملة على قارعة الطريق العام في مواقع مختلفة، يعلوها الغبار وتغطيها بقايا بقع الزيت؛ ما يوحي بأنها إما خرجت من الخدمة وتركت هكذا لمصيرها، أو أنها لا تزال في الخدمة لكن لم يتم صيانتها وتجهيزها بالكامل لمواجهة موسم الأمطار بعد.

أمانة جدة تستعين بأكياس الرمل لمنع غرق نفق «السبعين»

سعد ال منيع - جدة . تصوير سعد الجهني

استعانت أمانة محافظة جدة بأكياس الرمل «الدشم» لاستخدامها مصدات لتغيير مسار وحجز مياه السيول والأمطار، عند مداخل نفق تقاطع طريق الأمير ماجد «السبعين» مع فلسطين، والذي يغرق في كل موسم أمطار، حتى أصبح من معالم جدة عند هطول الأمطار؛ حيث يتجمع حوله المواطنون والمقيمون لمشاهدة غرق النفق، وتجمع المياه بداخله والتقاط صور السلفي للتوثيق، ولم تجد الأمانة غير هذا الحل بعد استخدام المضخات المنتشرة حول النفق، بالإضافة إلى المضخات الموجودة داخله والتي لم تنجح في السابق من منع الغرق.

النفق الذي تم الانتهاء من إنشائه قبل 6 سنوات تقريباً بلغت تكلفته نحو 133 مليون ريال، والمشروع عبارة عن إنشاء نفق أسفل شارع الأمير ماجد «شمال - جنوب»، وجسر أعلى شارع فلسطين «شرق - غرب» وكلاهما بثلاثة مسارات في كل اتجاه.

من جانبها أكدت أمانة جدة أنها أكملت استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار 1439هـ بتخصيص نحو 1600 عامل، موزعين على فترتين صباحية ومسائية، فيما تم تجهيز 512 مُعدة، منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية و11 مركز إسناد، مؤكدةً جاهزية جميع فرق العمل والمعدات المشاركة في الخطة، بهدف ضمان سرعة تصريف ورفع مياه الأمطار المتوقع تجمعها في التقاطعات والشوارع الرئيسة والداخلية.

وأوضحت الأمانة أن خطة الأمطار تضمنت الاستعداد المبكر للموسم، من خلال العمل على صيانة ونظافة قنوات تصريف مياه الأمطار، بالإضافة لتطوير محطة الرفع الرئيسة بالزهراء، وذلك بإيجاد مولدات احتياطية لتشغيل المضخات.

صحة جدة: «خطا دفاع» لمواجهة الأمطار

أحمد الجهني _جده

وجهت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة كافة المستشفيات بالجاهزية الكاملة لاستقبال الحالات عند هطول الأمطار، حسب ما ورد من تنبيهات لهيئة الأرصاد الجوية.

وأوضح المتحدث الرسمي بصحة جدة «عبدالله بن علي الغامدي»، أنه تم توجيه مديري المستشفيات بالتأكيد على شركات الصيانة تنظيف خطوط الصرف لأسطح المستشفيات والمباني الملحقة بها، وإزالة كل العوائق إن وجدت، والاستعداد التام والجاهزية لاستقبال الحالات المتوقعة من جراء هطول الأمطار، وكذلك تم توجيه فرق الطوارئ لتكون على أهبة الاستعداد. وأضاف أن مديرية الشؤون الصحية لديها خطط طوارئ معدة مسبقاً لاستعداد المستشفيات والفرق الطبية؛ حيث يتمثل خط الدفاع الأول لصحة جدة في خمسة مستشفيات تشمل «الملك فهد، الملك عبدالعزيز، الثغر، شرق جدة، مجمع الملك عبدالله الطبي، ويضم خط الدفاع الثاني المستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة»، إضافة إلى نظيرتها التابعة للقطاع الخاص وجميعها موصولة في غرفة عمليات طوارئ صحة جدة التي من خلالها يتم إيصال كافة بلاغات الدفاع المدني إلى جميع المستشفيات ومسؤولي صحة جدة في آن واحد.

تتركز فيها الدوريات ويتم إيقاف الحركة

«المدني والمرور»: 14 موقعًا حرجًا أثناء الأمطار بجدة


سعد العنيني - جدة

رصدت إدارتا الدفاع المدني والمرور في محافظة جدة «14» موقعًا حرجًا يتم إيقاف الحركة المرورية بها، أثناء هطول الأمطار وتتمركز حولها الدوريات، حيث تتعطل الحركة فيها بالكامل؛ بسبب ارتفاع منسوب المياه الذي شهدته هذه المواقع.

وأكد مدير مرور جدة العميد سليمان الزكري لـ»المدنية» رصد 14 موقعا حرجا، تمت تغطيتها بعدد من دوريات المرور، إضافة إلى ونشات للسحب، حال تعطل مركبة في داخلها.

وأشار الزكري إلى أن من هذه المواقع الحرجة «نفق طريق الأمير ماجد مع فلسطين، ونفق طريق الملك عبدالله، نفق حراء مع طريق الأمير ماجد «السبعين»، ونفق السلام، وتم وضع الخطة اللازمة لتمركز دورياتنا، بمشاركة الجهات ذات العلاقة.

وأكد العميد الزكري أن جميع ضباط وأفراد مرور جدة يشاركون في الخطة والتي يتم من خلالها تغطية كافة أرجاء المحافظة، مع وجود فرق دعم للمساندة وقت الحاجة، مطالبًا الجميع بالتقيد بالأنظمة والتعليمات وعدم المخاطرة في النزول بالمركبات للمواقع التي تشهد ارتفاعًا في منسوب المياه.

فيما أشار مدير الدفاع المدني بجدة، العقيد طلال بن إبراهيم بديوي إلى رصد 11 موقع بالمحافظة، تعتبر من المواقع الحرجة أثناء هطول الأمطار، مبينا أن إدارته أنهت كل استعداداتها بمشاركة الجهات المعنية، حيث تم إحلال 9 مراكز إسناد، موزعة على كافة أرجاء المحافظة، بالإضافة إلى وجود فرق ميدانية للرصد من داخل الأحياء، إضافة إلى وجود 59 مركز للدفاع المدني، وهي من المراكز الدائمة والمجهزة بالآليات والمعدات والقوة البشرية اللازمة.

وعن صافرات الإنذار، قال: لدينا 59 صافرة إنذار ثابتة، تم التأكد من جاهزيتها، إضافة إلى أن جميع دوريات السلامة مزودة بصافرات للإنذار، وطالب العقيد بديوي من المواطنين والمقيمين، بالبقاء في منازلهم، أثناء هطول الأمطار، محذرً من الوقوف بجانب المجسمات الجمالية وارتياد الأودية والأسطح وأعمدة الإنارة، خلال هطول الأمطار حفاظًا على سلامتهم.

أمطار غزيرة بأملج و"المدني": لا بلاغات

فايز السميري - أملج

هطلت صباح أمس الاثنين أمطار على محافظة أملج والهجر والمراكز المجاورة لها، ما بين متوسطة إلى غزيرة، شملت مركز ذرفي والحسي والشبعان وعدداً من الهجر الجنوبيه للمحافظة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني بمنطقة تبوك النقيب «عبدالعزيز الشمري»، أنه لم تسجل أي بلاغات خلال فترة هطول الأمطار.

من جانبه، وجّه محافظ أملج «زياد البازعي»، رؤساء المراكز والجهات ذات العلاقة، بمتابعة أحوال المواطنين جراء هطول الأمطار ومتابعة الطرق ورفع التقارير أولاً بأول. وشدد على توجيهات أمير منطقة تبوك الأمير «فهد بن سلطان»، بضرورة تكثيف الجهود وعمل كافة الإجراءات وتطبيق خطط الدفاع المدني، ومتابعة أحوال المواطنين عند هطول الأمطار.

حرس الحدود يحذر الصيادين والمتنزهين

أمير تبوك يتابع إجراءات التعامل مع الأمطار


ناعم الشهري - تبوك

تابع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان، أمير منطقة تبوك، رئيس اللجنة الرئيسة للدفاع المدني بالمنطقة- الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع هطول الأمطار التي شهدتها المنطقة أمس.

جاء ذلك، خلال لقاء سموه، مدير الدفاع المدني بالمنطقة، اللواء «فاضل بن مسفر الشمراني»، الذي أطلع سموه على تقرير مفصل، عقب ما أنعم الله به من أمطار خير وبركة على أجزاء متفرقة من تبوك، ووجه الأمير فهد بن سلطان بمضاعفة الجهود وتفعيل الخطط المعدة، والتنسيق بين الجهات المشاركة في أعمال لجنة الدفاع المدني الرئيسة، وتطبيق الإجراءات التي تكفل سلامة الجميع.

من جهة أخرى، حذر حرس الحدود بمنطقة تبوك كل الصيادين والمتنزهين ومرتادي البحر بتوخي الحذر، أثناء الإبحار، خلال فترة التقلبات الجوية، وفق ما أشارت إليه تقارير هيئة الأرصاد وحماية البيئة التي تشير لهطول أمطار رعدية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على تبوك والأجزاء الساحلية منها «الوجه، وأملج»، وقد تمتد إلى مناطق أخرى.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي، بقيادة حرس الحدود بالمنطقة المقدم البحري فهد بن صالح العنزين، وأضاف أنّ رجال حرس الحدود جاهزون للتعامل مع أي حالة طارئة على الشواطئ والاستجابة في أي وقت، وذلك بالاتصال على طوارئ حرس الحدود «994».

تعليم مكة: تعليق الدراسة في محافظات المنطقة.. اليوم

العصيمي 3 حالات للطقس تستدعي تعليق الدراسة


أحمد الجهني - جدة

1 - وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تنعدم فيها الرؤية الأفقية لمسافة أقل من 500 متر

2 - وجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من 50 - 69 كم / الساعة

3 - وجود سحب ركامية يتوقع هطول أمطار غزيرة منها

إعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة عن تعليق الدراسة اليوم «الثلاثاء»، وأشارت في تغريدة لها على «تويتر» أمس أن القرار ينطبق على كافة مدارس المنطقة ومحافظاتها.

جاء ذلك بناء على التقارير الواردة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة والجهات المعنية عن الحالة الجوية ولتطابق الحالة مع آلية دليل حالات تعليق الدراسة المعتمد من وزارة التعليم حفاظًا على سلامة الطلاب والطالبات، فيما يرتقب أن توجه الإدارات التعليمية بالمنطقة المدارس بإعداد خطة تعويضية لليوم الدراسي وفقًا للآلية الوزارية المنظمة لذلك.

من جهته أكد المتحدث الرسمي بوزارة التعليم «مبارك العصيمي» أن تعليق الدراسة بسبب الطقس يتم في 3 حالات، حسب ما ورد في الدليل الإرشادي، والتي يتم فيها التنبيه المتقدم، وهي: وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تنعدم فيها الرؤية الأفقية لمسافة أقل من 500 متر، وجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من 50 - 69 كم /‏‏ الساعة، وفي حالة وجود سحب ركامية يتوقع هطول أمطار غزيرة منها.

وأضاف أن الحالات التي يتم فيها التحذير تشمل: وجود رياح سطحية تصل سرعتها إلى 70 كم /‏‏ ساعة فأكثر، وفي حالة انعدام الرؤية الأفقية، ووجود ظواهر جوية غير عادية قد ينتج عنها مضاعفات تؤثر سلبًا على سير الحياة مثل: هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وسقوط البرد بكميات كبيرة وعند انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد.

آلية تعليق الدراسة

وأبان العصيمي أن إجراءات وآلية تعليق الدراسة في حالة التنبيه المتقدم كالتالي: تتولى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إبلاغ مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة التعليم. يتولى مديرو التعليم في المناطق والمحافظات حال وصول التنبيه المتقدم- التواصل مع المعنيين في الرئاسة العامة للأرصاد - مركز التحليل والتوقعات لمزيد من الإيضاح حيال الحالة التي في ضوئها يتم اتخاذ قرار التعليق. أما المواقع التي تشملها التغيرات المناخية معظم فترات السنة فيقيّم الوضع فيها من مديري إدارات التعليم بالتنسيق مع المعنيين في مركز التحليل والتوقعات.

إجراءات حالة التحذير

وفي حالة التحذير تستمر الرئاسة العامة للأرصاد في إبلاغ مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني فقط الذي بدوره يتولى إبلاغ وزارة التعليم.

وتتولى الرئاسة العامة للأرصاد متابعة جميع الحالات التي يصدرعنها تنبيه متقدم أو تحذير، والإبلاغ عن كل حالة حسب المرحلة الزمنية المتوقعة، من خلال الرسائل النصية لمديري التعليم في المناطق والمحافظات، ومن خلال نظام الرئاسة للإنذار المبكر لكل منطقة بوقت كاف؛ حتى تتمكن الجهات المعنية من اتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة في الوقت المناسب. وتقوم وزارة التعليم ممثلة في إدارة الطوارئ في الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية- بالعمل على مدار الساعة في استقبال بلاغات التنبيه المتقدم والتحذيرات الواردة من الجهات المعنية وتمريرها إلى فروعها في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

«الأرصاد»: ذروة الحالة المطرية اليوم وغداً

أحمد الجهني - جدة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار تأثير المنخفض الجوي على الشريط الساحلي لكل من «أملج، ينبع، المدينة المنورة، رابغ، وجدة»، ويمتد تأثيره خلال الـ 24 ساعة المقبلة على منطقة مكة المكرمة والطائف؛ حيث استمر تحرك الحالة جنوباً من أملج إلى الليث مساء أمس الأول، وتتأثر محافظة جدة والعاصمة المقدسة في الساعات المتأخرة من فجر اليوم.

وأوردت الهيئة في بيان لها أمس أن ذروة الحالة ستكون اليوم الثلاثاء وحتى صباح يوم غد الأربعاء، يصحبها أمطار من متوسطة إلى غزيرة، ولفت البيان إلى أن كمية الأمطار المسجلة حتى بسبب تأثير الحالة تراوحت من 20 ملم إلى 30 ملم على كل من أملج وشمال ينبع.

ودعت الهيئة الجميع لتوخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات، وإلى متابعة نشرات الطقس والتقارير والإنذارات الصادرة عنها والإرشادات المعلنة من قبل الجهات المختصة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store