Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بشار يطالب بنبذ الدول المعترضة ولافروف يرحب باستقالة المعارضة

No Image

«بوتين» لـ«الأسد»: أنجزنا المهمة وحان الوقت للعملية السياسية

A A
​بالأحضان استقبل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، يوم أمس نظيره السوري «بشار الأسد»، الذي حضر إلى سوتشي الروسية الواقعة على البحر الأسود لأربع ساعات فقط، رعى خلالها الرئيس الروسي، لقاء جمع بشّارًا، مع قيادة وزارة الدفاع الروسية، وفي مستهل اللقاء توجه بوتين لنظيره السوري قائلًا: «أريد أن أعرفكم بالأشخاص الذين لعبوا دورًا حاسمًا في إنقاذ سوريا»، ثم وجه حديثه لوزير الدفاع «سيرغي شويغو» وكبار الجنرالات الذين حضروا اللقاء: «بطبيعة الحال، السيد الأسد يعرف العديد منكم شخصيًّا، لقد قال لي اليوم خلال محادثاتنا: إنه بفضل الجيش الروسي، أنقذت سوريا كدولة».

اجتماع حول سوريا لا يحضره بشار

أوضح سيد الكرملين لوزير دفاعه وكبار العسكريين مضمون المحادثات، التي أجراها مع الأسد، قائلًا: «لقد أجرينا محادثات مفصلةً جدًّا مع رئيس الجمهورية السورية بشأن جميع الجوانب المتعلقة بتطبيع الأوضاع، بما في ذلك الخطوات على المسار السياسي.. تعلمون أنه سيعقد لدينا هنا في سوتشي اجتماع ثلاثي بيني والرئيسين التركي والإيراني لبحث العملية السياسية في سوريا بعد خروج داعش منها.

الكرملين: زيارة بشار لضمان موافقته على مبادرة السلام

قال الكرملين، إن زيارة رئيس النظام السوري لروسيا هي ضمان موافقته على مبادرات سلام محتملة توصلت إليها روسيا وإيران وتركيا.

بوتين: «أنجزنا المهمة»

تابع بوتين حديثه: «لا يزال هناك ما يكفي من المشكلات مع الإرهاب في العالم، وفي الشرق الأوسط، وفي سوريا على وجه الخصوص.. ولكن المهمة الرئيسة على وشك الانتهاء بالفعل، وسيكون من الممكن القول في المستقبل القريب جدًّا أننا قد نفذنا المهمة».

بشار: «شكرًا روسيا»

بعد ذلك توجه رئيس النظام السوري إلى القادة العسكريين الروس قائلا: «تحدثت للتو مع السيد الرئيس فلاديمير بوتين، لقد نقلت إليه تحيات الشعب السوري إلى الشعب الروسي كله، وشكره للجهود التي بذلتها روسيا لإنقاذ بلدنا. أنا سعيد جدًّا بالتعرف على كل واحد منكم هنا اليوم معنا، وعلى أولئك الذين شاركوا مباشرة وأمروا وأداروا عمليات القوات المسلحة الروسية في سوريا»، وأضاف رئيس النظام السوري بأن على روسيا نبذ الدول المعترضة على سياسة التدخل الروسي الإيراني في المنطقة والمضي قدما في بسط نفوذ نظامه على كامل الأراضي السورية.

«فلاديمير» يهاتف «دونالد» وزعماء المنطقة بعد لقائه الأسد

أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى اتصالات هاتفية بكل من الرئيس الأمريكي وعدد من الزعماء، وذلك بعد لقائه رئيس النظام السوري بشار الأسد.. وتناول الاتصال نتائج زيارة الأسد وتطور العملية السياسية في مناطق خفض التصعيد جنوب سوريا.

انتخاب هيئة مفاوضات جديدة

شهدت الهيئة العليا للمفاوضات السورية سلسلة من الاستقالات، بدءًا من المنسق العام للهيئة رياض حجاب، مرورًا بكل من «محمد صبرا»، كبير المفاوضين في وفد المعارضة، و»خالد خوجة»، و»سالم المسلط»، و»سهير الأتاسي»، و»رياض نعسان آغا»، واعتبر عضو الائتلاف الوطني السوري هشام مروة أن الاسقالات أمر طبيعي، موضحًا أن مؤتمر الرياض يلغي المهام المكلفة بها الهيئة، ومن المنتظر أن تُنتخب فيه هيئة جديدة تمثل المعارضة في جنيف.. يشار إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات هي جسم تقني يضم الائتلاف وهيئة التنسيق والفصائل ومستقلين، ومنها ينبثق وفد التفاوض إلى جنيف.

«لافروف»: استقالة «حجاب» تساعد في توحيد المعارضة

أعرب وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، أمس- عن ترحيبه باستقالة شخصيات «متشددة» في المعارضة السورية حسب وصفه، معتبرًا أن ذلك سيساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج.. وقال لافروف: «إن موسكو تعتقد أن استقالة شخصيات من المعارضة السورية مثل حجاب ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج حول «برنامج بناء» بشكل أكبر».

الكرملين: لا موعد لمؤتمر الحوار الوطني

كشف «دميتري بيسكوف»، الناطق باسم الرئيس الروسي، عن أنه لم يتم بعد تحديد موعد لمؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب انعقاده في سوتشي، غير أنه أكد أن التحضير له ما زال مستمرًّا على قدم وساق.

وذكرت بعض المصادر أن المشاركين في المؤتمر يمكن أن يجتمعوا في سوتشي للمرة الأولى بين 2 و4 ديسمبر، إلا أنه لم يرد تأكيد من قبل الجهات الرسمية بعد.

الأركان الروسية: روسيا وإيران قامتا بالكثير من أجل سوريا

صرح رئيس هيئة الأركان الروسي، «فاليري غيراسيموف»، بأنه لا بد من تعزيز النجاحات العسكرية، التي تم تحقيقها في سوريا؛ لمنع عودة الإرهابيين قبل بدء التسوية في المرحلة بعد الأزمة.. وقال غيراسيموف: «روسيا وإيران قامتا بالكثير من أجل إنهاء الأزمة السورية»، مضيفًا: «بفضل جهودنا المشتركة تكتمل عملية القضاء على الإرهابيين في منطقة البوكمال بشرق سوريا والسيطرة على الحدود السورية - العراقية».. مشيرًا إلى أن القضاء الكامل على المجموعات المسلحة في سوريا يعتبر «مسألة وقت».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store