Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

1370 جولة تفتيشية للتحقق من مطابقة سخانات المياه الكهربائية للمواصفات

No Image

A A
نفذّت وزارة التجارة والاستثمار 1370 جولة تفتيشية على أسواق ومنافذ بيع أجهزة سخانات المياه الكهربائية المنزلية في مختلف مناطق المملكة، أسفرت نتائجها عن مخالفة 113 منشأة تجارية.

وتهدف جولات الوزارة للتحقق من مطابقة الأجهزة المعروضة للمواصفات، وضمان عدم حيازة أو عرض المنشآت التجارية ومنافذ البيع والمستودعات التابعة لها أي أجهزة غير مطابقة بالنظر لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها.

وتقوم الوزارة بضبط الأجهزة غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة لما تسببه من مخاطر وأضرار ناتجة عن استخدامها مع تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، حيث يعد عرض أي منتجات مخالفة للنظام يعرض المخالف إلى إيقاع غرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معاً، والتشهير بالمخالفين في الصحف المحلية.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين على التأكد بأن تتضمن السخانات الكهربائية بطاقة البيانات الإيضاحية وبطاقة السعر، وأن يكون الجهد المقنن لها (220-250) فولت، مع وجود ترمومتر لبيان مستوى حرارة الماء، بالإضافة إلى وجود مصباح لبيان اتصال التيار الكهربائي، ويشترط كذلك تزويد سخان الماء بوسيلة مناسبة لتثبيته وحمله، والتحقق من عدم وجود عيوب ظاهرية بسخان الماء.

وتحث المستهلكين كذلك للتحقق من عدم وجود اختلاف أو تضليل بين البيانات المدونة على العبوة الخارجية "الكرتون" والأخرى المكتوبة على الجهاز، وأن يكون دليل الاستخدام أو التعليمات مكتوباً باللغة العربية، مع التأكيد على أهمية وجود ضمان لمدة سنتين على الأقل، كما تنصح بالشراء من المنشآت التجارية الموثوقة.

ودعت وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن الأجهزة الكهربائية غير المطابقة للمواصفات، وذلك عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store