Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

نقص الذمة ؟!

A A
يتضح يوماً بعد يوم أنه لا ينقصنا توفر الأفكار قدر توفر الذمة .. فقد كشفت كارثة سيول جدة الكثير والكثير حتى اليوم.. ولازلنا في أول الطريق للكشف عن المزيد، ليس فقط في كوارث أمطار وسيول جدة، بل وعلى مستوى الفساد الذي استشرى في أكثر من موقع في البلاد؟

***

وعودة إلى كارثة أمطار جدة ومشاريعها، فإن ما ينقصنا ليس هو المعرفة فهي متوفرة في عقول كثير من المتخصصين والخبراء في بلادي.. ما ينقصنا هو الإخلاص حتى أنه يشطح بي التفكير أحياناً وأظن أن لا مشروع يجلب الفائدة للبلاد ينفذ الا إذا ضمن القائمون عليه أن لهم حصة مجدية فيه وإلا فليذهب الى حيث ذهبت أم عمرو!!

***

ويؤكد المهندس زكي فارسي في مداخلة له حول كارثة أمطار جدة أن ما وقع من مآسٍ ومخاطر وأضرار وخسائر لم تتأتَّ أبداً من نقص في المعرفة، بل ربما من الإصرار على التطنيش وإعطاء الوعود دون الالتزام بفعل ما يعالج هذه الكوارث. ففي آخر كارثة تحرك المسؤولون واستعانوا بشركة عالمية وتم تنفيذ شبكة السدود والقنوات ولم يدخل أي سيل إلى داخل المدينة رغم كثافة الأمطار. وهناك شركات عالمية متخصصة في شبكات تصريف المطار لا تنقصها (المعرفة) بل هي- كما يقول المهندس زكي «أم المعرفة» في الأمطار- يمكن لبلدياتنا الاستعانة بها لحل مشكلات الصرف والشبكات اللازمة للأمطار داخل المدن فنتجنب الكثير من الخسائر في الأرواح والأموال.

#نافذة_

alsowayegh

ان اقتصاد البلد ليس ما يوفره المسؤول فى المالية بعدم الصرف على المشاريع بل ما يصرفه على مشاريع تجنب البلاد والعباد خسائر فادحة تتكلفها الدولة والمواطن سواء .. ويظل المواطن هو المحرك الفعلي لحركة الاقتصاد الوطني.

زكي فارسي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store