Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

العبث بـ 800 مليون ريال!!

A A
لم يخب ظن مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عندما تساءل وهو يفتتح مشروع تطوير الكورنيش الشمالي لمدينة جدة لمرحلتيه الرابعة والخامسة يوم الأربعاء الماضي (ماذا أنتم فاعلون بهذا المشروع؟ هل ستحافظون عليه أم سأسمع غداً بعد تخريبه : من المسؤول؟).

افتتح مشروع تطوير الكورنيش والذي يعد أحد أجمل المشاريع التي مرت على مدينة جدة الأسبوع الماضي بتكلفة وصلت إلى 800 مليون ريال وعلى مساحة إجمالية تقدر بـ 730 ألف م2 وبطول 4 كيلومترات وطاقة استيعابية تبلغ 120 ألف شخص في وقت واحد وقد عمل في هذا المشروع ما يقارب 2000 مهندس ومشرف وفني وعامل ووصلت ساعات العمل إلى أكثر من 5 ملايين ساعة عمل ويمتد المشروع بشكل جذاب على 7 ساحات رئيسية للنزهة مع مسطحات خضراء تزيد مساحتها عن 275 ألف م2.

البعض لا تعجبه الإنجازات بشكل عام ولا يفرح بها أو يترك الآخرين ليستمتعوا بها فتجده يقوم بالعبث والتخريب والتشويه لمثل هذه المشاريع الحضارية والتنموية غير عابئ بأن مثل هذا التخريب والتشويه للممتلكات العامة يعد جريمة يعاقب عليها النظام وهذا ما حدث لهذا المشروع الجديد فما أن تم افتتاحه وفرح الناس به وأخذوا في التوجه إليه إلا ووجدنا أيدي العبث والتخريب سارعت بالمساس به سواء في الأرصفة أو في أماكن الجلوس أو ألعاب الأطفال أو حتى دورات المياه وكأن تلك الممتلكات العامة أمر مستباح يمكن لأي شخص أن يدمره ويخربه ويسيء استخدامه.

الغريب أن أمثال هؤلاء المخربين عندما يجدون ما يشبه تلك المشاريع والإمكانات والمقومات في دول أخرى فإنهم لا يتجرأون على الإساءة لها أو العبث بها أو تخريبها أو استخدامها بشكل غير صحيح بل يحرصون كل الحرص على احترام أنظمة التعامل معها وآلية استخدامها وتجدهم حذرين تمامًا في كل خطوة يقومون بها في الأماكن العامة.

ذكر أحد المسؤولين في أمانة جدة في معرض حديثه لإحدى الصحف عن هذا الموضوع بأن الجهات الأمنية قامت بضبط قرابة 25 من الشباب السعوديين المخربين لبعض محتويات الكورنيش والذين تتراوح أعمارهم من 25-30 عامًا وسيتم التعامل معهم وفق النظام وبالرغم من أن هذه الخطوة إيجابية إلا أنه يجب الإعلان عن تلك العقوبات التي نالوها جراء تعديهم على الممتلكات العامة وإساءتهم للمال العام.

الممتلكات العامة والمشاريع الجديدة لها حرمة يجب أن يعرفها الجميع كما يجب أن يحافظوا عليها وطالما لا توجد عقوبات رادعة لمن يتطاول على تلك الممتلكات فستبقى مستباحة من العابثين والمخربين ولن يكتب لها البقاء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store