كشف بنك التنمية الاجتماعية عن تمويله 112.028 قرضا اجتماعيا وإنتاجيا تجاوزت قيمتها الـ7 مليارات ريال خلال عام 2026 م، مشيرا إلى أنه يعتبر أحد المؤسسات الحكومية الهامة في مجال تقديم القروض الاجتماعية والإنتاجية الميسرة للمواطنين لتمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وأشار إلى أنه يقوم بتقديم قروض بدون فوائد وخدمات غير مالية للمشاريع المتناهية الصغر وتنمية قطاع المشاريع متناهية الصغر ورعايتها بما يعزز دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وألمح إلى تقديمه كذلك قروض بدون فائدة وخدمات غير مالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية بما يمكنها من المساهمة في تقديم الخدمات للشرائح التي تستهدف البنك بالإضافة إلى تقديم قروض اجتماعية بدون فوائد لذوي الدخل المحدود من المواطنين والعمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات في المملكة وإيجاد الأدوات والبرامج التي تحقق هذه الغاية.

وأفاد في رده على ما نشرته «المدينة» حول ميزانية البنك تحت عنوان «67% من ميزانية «بنك التنمية» رواتب و33%

للقروض» بأن هناك فرقا بين الميزانية التشغيلية والتي يندرج تحتها رواتب العاملين في البنك وهي ميزانية سنوية تعتمد ضمن الميزانية العامة للدولة.

في حين أن برامج القروض الاجتماعية والإنتاجية بمختلف مساراتها تصرف من رأس مال البنك المخصص من الدولة لهذه البرامج والبالغ 46 مليار ريال.