Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضوابط جديدة لساعات عمل سائقي الشاحنات ومراقبة إلكترونية لتحركاتهم

No Image

A A
حددت هيئة النقل 9 ساعات عمل يومية لسائقي الشاحنات، و56 ساعة كحد أقصى أسبوعيًا، وذلك وفق ضوابط جديدة تهدف إلى إعطاء الراحة الكاملة للسائقين وعدم إرهاقهم؛ حفاظًا على السلامة العامة على الطرقات ومنع وقوع الحوادث.

وعلمت «المدينة» من مصادرها أن تلك الضوابط ستتواكب مع نظام آلي تقني متطور يساعد في الرقابة الإلكترونية على تحركات الشاحنات، والتأكد من حصول السائقين على الراحة المطلوبة، سواء خلال ساعات العمل أو الراحة اليومية أو الأسبوعية، وستطبق غرامات مقدارها 2000 ريال في حالة عدم التقيد بفترات القيادة والراحة اليومية للسائق.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة النقل العام ستلزم كل الشاحنات بتركيب أجهزة تتبع في الشاحنات وربطها آليا بمركز للتحكم من خلال منصة إلكترونية ستطلقها الهيئة في وقت لاحق، وفق شروط النظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات.

ولفتت إلى أنه سيكون هناك غرامات في حالة المخالفة لهذا النوع من التنظيم، بحيث تتراوح الغرامات على المخالفات ما بين 2000 إلى 5000 ريال عن كل مخالفة يتم ضبطها. وستلزم الضوابط الجديدة وفقا لمصادر «المدينة» السائقين بالقواعد المتعلقة بساعات القيادة وراحاتهم بغض النظرعما إذا كانت عمليات النقل تتم بأجر أو للحساب الخاص.

وأجازت الضوابط للسائق القيادة لمدة أقصاها 9 ساعات خلال 24 ساعة، ويمكن تمديدها بحد أقصى إلى 10 ساعات مرتين في الأسبوع، فيما لا يتجاوز الحد الأقصى للقيادة الأسبوعية 56 ساعة، مع مراعاة ألا تتجاوز القيادة على مدار أسبوعين متتالين 90 ساعة.

وأكدت الضوابط على ضرورة أن يتوقف السائق لفترة راحة لمدة 45 دقيقة بعد فترة قيادة متواصلة لمدة أربع ساعات ونصف الساعة، ويمكن استبدالها قبل مضي أربع ساعات ونصف الساعة من القيادة المتواصلة، بفترات توقف تقل عن 15 دقيقة للمرة الأولى و30 دقيقة للمرة الثانية على التوالي، مشددة على عدم قيام السائق بأي عمل أثناء فترة الراحة.

وفيما يخص فترة الراحة اليومية للسائق فبينت أنها لا تقل عن 11 ساعة متصلة على أن يتمتع السائق بهذه الفترة خلال مدة لاتزيد عن 24 ساعة من نهاية فترة الراحة السابقة، بينما لا تقل فترة الراحة الأسبوعية للسائق عن 48 ساعة متصلة وبحد أقصى 6 أيام عمل متتالية، مشيرة إلى أهمية التزام السائق بساعات القيادة والراحة اليومية والأسبوعية بغض النظر عن عدد الشاحنات المفوض بقيادتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store