Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سعود كاتب

مفاهيم خاطئة حول الإعلام الجديد

A A
عندما أصدرت كتابي الأول «إنترنت المرجع الكامل» عام 1997م حرصت على تضمينه جزءًا خاصًّا عن معاني مصطلحات الإنترنت، تضمن تعريفات لـ427 مصطلحًا، كثير منها كان جديدًا كليًّا على اللغة العربية، على سبيل المثال «عرض النطاق» bandwidth و»برنامج تصفح» browser و»رموز مشاعر» emoticons، وغيرها. تعريب هذه المصطلحات كان مهمةً شاقةً لكنها ضرورية لجميع المهتمين بذلك القادم الجديد حينها المسمى «إنترنت»، والتي دخلت المملكة لأول مرة بشكل تجاري أواخر العام 1998م. ما لاحظته دومًا أن العديد من مفاهيم الإنترنت والإعلام الجديد لا زالت تشوبها الغموض وعدم الدقة عند الكثيرين، ومنهم متخصصون وطلبة إعلام لدرجة تصل إلى الخلط بين مفاهيم أساسية.

فكما أن البعض لا يزال يخلط بين الإنترنت والشبكة النسيجية العالمية، فإن هناك من يخلط بين مفهوم الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي. فالشبكة النسيجية العالمية ليست هي الإنترنت؛ لأن الإنترنت هي نظام عالمي من شبكات الكمبيوتر المترابطة التي تستخدم بروتوكول (TCP/IP) لربط ملايين الأجهزة حول العالم. بينما الشبكة النسيجية العالمية هي وسيلة للدخول على المعلومات بواسطة الإنترنت، مستخدمة بروتوكول HTTP، بمعنى آخر، الشبكة النسيجية العالمية هي مجرد جزء من الإنترنت ومجرد إحدى الوسائل الموجودة عليها لتوزيع المعلومات.

أما الإعلام الجديد فهو مصطلح واسع يضم تقنيات الاتصال والمعلومات الرقمية كافةً التي جعلت من الممكن إنتاج ونشر واستهلاك وتبادل المعلومات التي نريدها في الوقت الذي نريده، وبالشكل الذي نريده، والتفاعل مع المستخدمين الآخرين بشكل آني من خلال الأجهزة الإلكترونية المختلفة المتصلة بالإنترنت. شبكات التواصل الاجتماعي من ناحية أخرى هي أدوات اتصال على الويب أو تطبيقات على الجوال تجعل بإمكان المستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض. معنى ذلك أن شبكات التواصل الاجتماعي هي مجرد جزء من الإعلام الجديد وإحدى الوسائل التي تندرج تحته. ينبغي التفريق أيضًا بين شبكات التواصل الاجتماعي social networking ووسائل التواصل الاجتماعي social media فشبكات التواصل الاجتماعي هي جزء من وسائل التواصل الاجتماعي، رغم كون المصطلحين يستخدمان بشكل تبادلي. مفهوم social network كان قبل عام 2010م أكثر استخدامًا من مفهوم social media، حتى بدأ سريعًا انتشار المفهوم الثاني بعد عرض فيلم The Social Network الذي يتحدث عن إنشاء الفيسبوك. فشبكات التواصل الاجتماعي هزت بقوة وسائل الإعلام التقليدي، بالرغم من أن تلك الوسائل عندما تم إنشاؤها لم يكن القصد منها أن تصبح وسيلةً لحصول الناس على الأخبار بل لربط الناس ببعضهم البعض. خاصية النشر وتوزيع المعلومات بشكل عام هي التي حولت تلك الوسائل مثل فيسبوك وتويتر من شبكات تواصل اجتماعي إلى وسائل، تسبب القلق لوسائل الإعلام القديم كافةً، مثل الصحف والإذاعة والتلفزيون. بمعنى آخر: (وسائل التواصل الاجتماعي = شبكات التواصل الاجتماعي + خاصية نشر المعلومات). هناك أيضًا خلط كبير حاصل من سنوات طويلة بين مفهومي hacker وcracker، وزاد من ذلك الخلط تبني معظم وسائل الإعلام للمفهوم الخاطئ وإطلاقه دون تمييز بين المفهومين، وإن كان الفرق بينهما عبارة عن خط رفيع جدًّا. فالمتطفل (هاكر) hacker هو شخص يمتلك مهارات في البرمجة وأنظمة المعلومات ومعرفة الثغرات الموجودة بها، ويشعر بالفخر لمعرفته طرق وأساليب العمل الداخلية للأنظمة، بحيث يسعى للدخول عليها بدون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً لا يتسببون في أي أضرار مادية.. بينما قراصنة المعلومات crackers هم أشخاص يحاولون اختراق أنظمة الكمبيوتر عنوةً ودون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً ما يقومون بذلك لأهداف سيئة، ويتسببون في أضرار بعكس المتطفلين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store