Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمريكا تشكك في إعلان بوتين تحقيق نصر عسكري بـ"سوريا"

No Image

A A
عَبَّرت الولايات المتحدة عن تشككها في إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سحب كبير للقوات الروسية من سوريا، وقالت إن إعلانه تحقيق النصر ضد تنظيم داعش سابق لأوانه. وأعلن بوتين خلال زيارة مفاجئة الاثنين لقاعدة حميميم الروسية في سوريا- أن مهمة القوات الروسية أنجزت بشكل كبير في دعم الحكومة السورية ضد المتشددين، وإلحاق الهزيمة "بمجموعة من أشد الإرهابيين الدوليين تمرسًا في المعارك". لكن المسؤولين الأمريكيين يشككون في تصوير المسؤولين الروس والسوريين لسوريا على أنها بلد مهيأ للسلام فور استعادة آخر جيوب لتنظيم داعش. وقال المسؤولون: "إن قوات الحكومة السورية أضعف من أن تستطيع حفظ الأمن في البلاد". وأضافوا أن "داعش وجماعات متشددة أخرى في سوريا لديها فرصة كبيرة في إعادة تنظيم صفوفها، خاصة إذا ظلت المظالم السياسية التي تسببت في اندلاع الصراع دون حل".

وقالت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض الأربعاء: "نعتقد أن الإعلان الروسي عن هزيمة داعش سابق لأوانه. رأينا مرارًا في التاريخ الحديث أن أي إعلان سابق لأوانه عن النصر يعقبه فشل في تدعيم المكاسب العسكرية، واستقرار الوضع وتهيئة الظروف التي تحول دون إعادة ظهور الإرهابيين". وتشكك القوات الأمريكية في سوريا منذ فترة طويلة في إعلانات موسكو خفض عدد قواتها. وعلى عكس الروس، تقاتل القوات الأمريكية في سوريا دون موافقة من دمشق. وقال الميجر بمشاة البحرية الأمريكية "أدريان رانكين جالاوي"، وهو متحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاجون): "إن الولايات المتحدة لم تلحظ أي سحب كبير للقوات الروسية منذ إعلان بوتين".

إلى ذلك، ذكرت تقارير إعلامية أمس الأربعاء في جنيف أن المبعوث الأممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" اعتذر لوفد المعارضة السورية عن أي سوء فهم لحديثه معهم، الذي قال فيه: "إن المعارضة لم تعد تملك أي دعم دولي حاليًا"، وهدد بأن فشل مفاوضات مؤتمر جنيف سيعني استبداله بالمؤتمر الذي تحضر له روسيا في سوتشي. وذكرت التقارير أن دي ميستورا أكد للمعارضة أن القرار 2254 سيبقى محورًا لمفاوضات جنيف، وأن "جنيف 8" سيبحث الدستور والانتخابات والانتقال السياسي.

من جانب آخر، أوضح المبعوث الأممي لوفد المعارضة أن نظام الأسد جدد رفضه الدخول في المفاوضات، كما رفض بحث سلة الدستور. وأضاف دي ميستورا أن وفد النظام جَدَّد شرط استبعاد مصير الأسد من المناقشات. بدوره وصف المتحدث باسم وفد المعارضة السورية للتفاوض يحيى العريضي النقاشات التي عقدها الوفد مع المبعوث الأممي إلى سوريا بـ"الغنية"، قائلًا إنها كانت مرتكزة بشكل رئيس على تطبيق القرار 2254 والعملية الانتخابية والدستورية والانتقال السياسي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store