Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملاك ورش «الإسكان»: ملصقات الإغلاق توضع ليلا ولا تحمل تواريخ

No Image

مطالب بتوفير مدينة صناعية في الجنوب أُسوةً بصناعية «عسفان»

A A
قال عدد من ملاك الورش بشارع الإسكان بجدة: «إن أمانة جدة فاجأتهم دون سابق إنذار بملصقات الإغلاق»، ووصفوا العملية بالعشوائية، مشيرين إلى أنه لم يكن هنالك إغلاق فعلي، وإنما اكتفى موظفو الأمانة بوضع ملصقات الإغلاق خلسةً على الأبواب الخلفية المغلقة للورش وتصويرها، دون تنبيه الملاك أو إخطارهم خطيًّا أو شفهيًّا. وقال «عبدالله الحربي»: «إن موظفي البلدية قد اكتفوا بوضع ملصق «مغلق» على البوابات الخلفية المغلقة للورش، في غفلة من أصحابها؛ تهربًا من الحديث معهم، أو إفادتهم بشكل أوضح». مشيرًا إلى أنه عند مشاهدتهم لموظف الأمانة توجهوا لسؤاله عن سبب الإغلاق، وطلب رؤية أمر الإغلاق، لا سيما وأن غالبية الملاك قد قاموا بدفع إيجارات ورشهم، إلا أن موظف الأمانة رفض ذلك، طالبًا منهم الإخلاء؛ استعدادًا للإغلاق. وأضاف الحربي بأن الأمانة وضعتهم في حرج مع الزبائن؛ حيث قامت بوضع ملصقات السحب على المركبات الموجودة داخل الموقع، دون أن يحمل الملصق تواريخ. مما أجبر أصحاب الورش على تحمل تكلفة نقلها إلى مواقع بديلة خوفًا من سحبها.

دون سابق إنذار

وأضاف «أحمد الحربي» أنه من غير المعقول أن تقوم البلدية بإغلاق الورش بتلك الطريقة، ودون إشعار مسبق؛ حتى يتسنى توفير البديل للانتقال. مشيرًا إلى أنهم قاموا في وقت سابق بزيارة إلى صناعية عسفان، والتي تبعد ما يقارب الـ100 كيلومتر من الموقع الحالي بشارع الإسكان؛ لرؤية المحلات، استعدادًا للانتقال، إلا أنها كانت شبه خالية من الزبائن؛ نظرًا لبعدها، وقال: «ما بين إلغاء النشاط أو المغامرة بقيمة الإيجار وتكاليف الانتقال - ظل الكثير من ملاك الورش في حيرة من أمرهم، إضافةً إلى كون الصناعية الشمالية بعيدةً عمن يقطنون في جنوب جدة من الملاك؛ مما يجعل الذهاب والعودة أمرًا صعبًا، وخصوصًا أن معظمهم مرتبط بقضاء حوائج أسرته».

صناعية الجنوب

«محمد رضوان» قال: «إن البلدية قد قامت بإشعار بعض الورش، بينما قامت بتوزيع الملصقات على المحلات الأخرى». مشيرًا إلى أن مربع الورش الجديد بشارع الإسكان لا يتجاوز عمره السنة الواحدة، متسائلًا عن سبب منح تصاريح الإنشاء للمالك، بالرغم من أن هنالك خطة لإغلاق تلك المواقع؟ فيما قال عدد من الملاك والعاملين: «إن الانتقال إلى مكان مخصص خارج الأحياء والمناطق السكنية ضرورة لا بد منها، إلا أن عملية النقل لا يمكن أن تتم دون توفير بديل ملائم. بل يكتفي مسؤولو الأمانة بتوجيهنا إلى عسفان، دون مراعاة فوارق المسافة، وأهلية الموقع الجديد». مطالبين بسرعة توفير مدينة صناعية في جنوب المحافظة أُسوةً بصناعية عسفان، على أن تراعى فيها المسافات بين الأحياء؛ بحيث لا تكون بعيدةً عن الأحياء؛ حتى تكون الخدمة مقبولة لدى الجميع، سواء الزبائن أو ملاك الورش.

القرني: بعض الورش تتحدى الإزالة وتعاود نشاطها

أكد المتحدث الإعلامي بأمانة جدة المهندس «علي القرني»، بأن الأمانة تعمل على إغلاق الورش الصناعية خارج المناطق المخصصة والمعتمدة لها، وإزالة المحدث منها، إلا أن بعض الورش تعاود نشاطها، غير ملتزمة، ومخالفة لأنظمة وتعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية. مشيرًا إلى صدور توجيه من صاحب السمو الملكي محافظ جدة، بتشكيل لجنة إغلاق الورش المخالفة برئاسة شرطة جدة، وعضوية أمانة جدة، ومكتب العمل، والدفاع المدني، وشركة الكهرباء، وشركة المياه.

يُذكر أن الأمانة كانت قد أعلنت عن طرح مشروع إقامة منطقة ورش صناعية جنوب محافظة جدة أمام المستثمرين، وفي حال اكتمال إجراءات الطرح وإرساء المشروع سيعلن عن التفاصيل في حينه.

ماذا قال الملاك؟

الأمانة فاجأتنا دون سابق إنذار بملصقات الإغلاق

ملصقات السحب على المركبات وضعتنا في حرج

الملصقات بلا تواريخ

العملية تتم بعشوائية ولم يكن هنالك إغلاق فعلي

موظفو الأمانة يضعون الملصقات خلسةً على الأبواب

لا نعترض على النقل شرط توفير بديل ملائم

مراعاة فوارق المسافة وأهلية الموقع الجديد

توفير مدينة صناعية في الجنوب أُسوةً بصناعية عسفان

ماذا قالت الأمانة:

استنفدنا جميع الإشعارات

والإجراءات النظامية ضد الورش

الورش غير ملتزمة ومخالفة لأنظمة وتعليمات وزارة الشؤون البلدية

الورش تعاود نشاطها بعد الإغلاق

لجنة سداسية لمتابعة إغلاق الورش المخالفة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store